الاثنين، 22 مارس 2010

الدرس الاول فيجوال بيسك

كيف تعمل الحواسيب ؟؟

كيف تعمل الحواسيب؟
بينما تغيرت التقنيات المستخدمة في الحواسيب بصورة مثيرة منذ ظهور أوائل الحواسيب الإليكترونية متعددة الأغراض من أربعينات القرن العشرين، ما زال معظمها يستخدم بنية البرنامج المخزن (يطلق عليها في بعض الأحيان بنية von Neumann). استطاع التصميم جعل الحاسوب العالمي حقيقة جزئيا.
و تصف هذه البنية الحاسوب في أربع أقسام رئيسية:
وحدة الحساب والمنطق Algorathim and Logic Unit ALU
وحدة التحكم (بالإنجليزية: Control Unit‏)
الذاكرة
أجهزة الإدخال والإخراج (بالإنجليزية: Input /output I/O ‏).
وهذه الأجزاء تتصل ببعضها عن طريق حزم من الاسلاك (تسمى "النواقل" BUS عندما تكون نفس الحزمة تدعم أكثر من مسار بيانات) و تكون في العادة مقاسة بمؤقت أو ساعة (مع أن الأحداث الأخرى تستطيع أن تقود دائرة التحكم).
فكريا، من الممكن رؤية ذاكرة الحاسوب كأنها قائمة من الخلايا. كل خلية لها عنوان مرقم وتستطيع الخلية تخزين كمية قليلة وثابتة من المعلومات. هذه المعلومات من الممكن أن تكون إما تعليمة (أمر) والتي تخبر الحاسب بما يجب أن يفعله وإما أن تكون بيانات وهي المعلومات التي يقوم الحاسب بمعالجتها باستخدام الأوامر التي تم وضعها على الذاكرة. عموما، يمكن استخدام أي خلية لتخزين إما أوامر أو بيانات.
وحدة الحساب والمنطق هي تعتبر قلب الحاسوب. وهي قادرة على تنفيذ نوعين من العمليات الأساسية.
الأولى هي العمليات الحسابية، جمع أو طرح رقمين سويا. إن مجموعة العمليات الحسابية قد تكون محدودة جدا، في الواقع، بعض التصميمات لا تدعم عمليتي الضرب والقسمة بطريقة مباشرة (عوضا عن الدعم المباشر، يستطيع المستخدمون دعم عمليتي الضرب والقسمة وذلك من خلال برامج تقوم بمعالجات متعددة للجمع والطرح والأرقام الأخرى).
القسم الثاني من عمليات وحدة الحساب والمنطق هي عمليات المقارنة بإدخال رقمين، تقوم هذه الوحدة بالتحقق من تساوي أو عدم تساوي الرقمين وتحديد أي الرقمين هو الأكبر. وهي تسمى العملية المنطقية وهي مهمة في البرمجة.
ويقوم
نظام التشغيل يجمع مكونات الحاسوب مع بعضها. حيث يقوم بقراءة الأوامر والبيانات من الذاكرة أو من أجهزة الإدخال والإخراج، ليتم تنفيدها من قبل المعالج. و كذلك فك شفرة الأوامر، بتغذية وحدة الحساب والمنطق بالمدخلات الصحيحة طبقا للأوامر، حيث يخبر وحدة الحساب والمنطق بالعملية الواجب تنفيذها على تلك المدخلات وتعيد إرسال النتائج إلى الذاكرة أو إلى أجهزة الإدخال والإخراج.
يعتبر العداد Counter من المكونات الرئيسية في نظام التحكم والذي يقوم بمتابعة عنوان الأمر الحالي، في العادة تزداد قيمة العنوان في كل مرة يتم فيها تنفيذ الأمر إلا إذا أشار الأمر نفسه إلى أن الأمر التالي يجب أن يكون في عنوان آخر (ذلك يسمح للحاسوب بتنفيذ نفس الأوامر بطريقة متكررة).
بدءا من ثمانينات القرن العشرين، صار كل من وحدة الحساب والمنطق ووحدة التحكم (يسميان مجتمعان بوحدة المعالجة المركزية)(
CPU)المعتاد وجودهما في دائرة متكاملة واحدة تسمى المعالج الصغري (المايكروبروسيسور).

أجزاء الكمبيوتر


أجزاء الكمبيوتر
إذا كنت تستخدم كمبيوتر سطح المكتب، فيبدو أنك تعرف بالفعل أنه لا يوجد أي جزء فردي يسمى "الكمبيوتر." فالكمبيوتر عبارة عن نظام مكون من عدة أجزاء تعمل سويًا. الأجزاء الفعلية، التي يمكنك مشاهدتها ولمسها، تسمي ككل الأجهزة. (تشير البرامج, على الجانب الآخر إلى التعليمات، أو البرامج، التي تخبر الأجهزة بالمهام التي تقوم بإجرائها.)
يبين الشكل التوضيحي التالي أكثر الأجهزة شيوعًا في نظام كمبيوتر سطح المكتب. قد يبدو النظام مختلفًا قليلاً، ولكن من المحتمل أن يحتوي على غالبية هذه الأجزاء. يحتوي الكمبيوتر المحمول على أجزاء متشابهة، ولكنه يضمها في حزمة مفردة بحجم دفتر الملاحظات.

1- وحدة النظام
تعد وحدة النظام هي أساس نظام الكمبيوتر. وعادةً ما تكون عبارة عن صندوق مستطيل الشكل موضوع على المكتب أو تحته. يوجد داخل هذا الصندوق عدة مكونات إلكترونية تتولى معالجة المعلومات. وتعد أهم هذه المكونات هي وحدة المعالجة المركزية (CPU), أو المعالج, الذي يعد بمثابة "العقل" للكمبيوتر. من بين المكونات الأخرى نجد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، التي تقوم بعملية التخزين المؤقت للمعلومات التي تستخدمها CPU أثناء تشغيل الكمبيوتر. ويتم مسح المعلومات المخزنة في الذاكرة RAM عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.
ويتصل كل جزء آخر من أجزاء الكمبيوتر تقريبًا بوحدة النظام باستخدام الكبلات. يتم توصيل الكبلات في منافذ محددة (فتحات), توجد عادةً في الجزء الخلفي من وحدة النظام. وتُسمى الأجهزة التي لا تعد جزءًا من وحدة النظام بـ بالجهاز الطرفي أو الجهاز أحيانًا.

2- الماوس:
يعد الماوس جهازًا صغيرًا يتم استخدامه للإشارة إلى العناصر وتحديدها على شاشة الكمبيوتر. وبالرغم من أن أجهزة الماوس تأتي في أشكال متعددة، فإن الماوس المعتاد يتخذ شكل الفأر الحقيقي إلى حد ما. وهو صغير ومستطيل الشكل ومتصل بوحدة النظام بواسطة سلك طويل يشبه الذيل. تكون بعض أجهزة الماوس الجديدة لاسلكية.

3- لوحة المفاتيح
يتم استخدام لوحة المفاتيح أساسًا لكتابة النصوص في الكمبيوتر. مثل لوحة المفاتيح الموجودة على آلة كاتبة، تحتوي لوحة المفاتيح على مفاتيح لكتابة الحروف والأرقام، ولكنها تحتوي أيضًا على مفاتيح خاصة:
· تؤدي مفاتيح الوظائف، التي توجد على الصف الموجود في أعلى لوحة المفاتيح، وظائف مختلفة استنادًا إلى المكان الذي يتم استخدامها فيه.
· تتيح لوحة المفاتيح الرقمية، التي توجد على الجانب الأيمن في غالبية لوحات المفاتيح، إمكانية إدخال أرقام بسرعة.
· تتيح مفاتيح التنقل, مثل مفاتيح الأسهم، إمكانية التنقل داخل مستند أو صفحة ويب.


4- جهاز العرض

يعرض جهاز العرض المعلومات في شكل مرئي، وذلك باستخدام نص ورسومات. يسمى جزء جهاز العرض الذي يعرض المعلومات بـ الشاشة. مثل شاشة التلفزيون، يمكن لشاشة الكمبيوتر عرض صور ثابتة أو متحركة.
يوجد نوعان أساسيان من أجهزة العرض: أجهزة عرض CRT (أنبوبة شعاع كاثود) وأجهزة عرضLCD (شاشة عرض كريستال سائلة). يعرض النوعان صور واضحة، ولكن أجهزة عرض LCD تتميز بأنها أخف وزنًا وأدق. ولكن أجهزة عرض CRT، بالرغم من ذلك، تتميز برخص ثمنها بشكل عام.


5- الطابعة


تنقل الطابعة بيانات من كمبيوتر على ورق. لا تحتاج إلى طابعة لاستخدام الكمبيوتر، ولكن أن يكون لديك واحدة، فإن ذلك يتيح إمكانية طباعة البريد الإلكتروني والبطاقات والدعوات والإعلانات ومواد أخرى. يحب العديد من الناس أن يتوفر لهم القدرة على طباعة صورهم الفوتوغرافية بالمنزل أيضًا.
النوعان الرئيسيان من الطابعات هما طابعات النافثة للحبر وطابعات ليزر. تعد طابعات النافثة للحبر هي أكثر الطابعات شيوعًا للاستخدام بالمنزل. تطبع هذه الطابعات باللونيين الأسود والأبيض أو بجميع الألوان، ويمكنها إنتاج صور فوتوغرافية عالية الجودة عندما يتم استخدامها مع ورق خاص. وتتميز طابعات الليزر بأنها أسرع، وتتميز بقدرتها على تحمل الاستخدام الكبير.

6- السماعات

يتم استخدام السماعات لتشغيل الصوت. يمكن أن تكون هذه السماعات مضمنة في وحدة النظام، أو متصلة بكبلات. تتيح السماعات إمكانية الاستماع إلى الموسيقى وسماع المؤثرات الصوتية من الكمبيوتر.
7- المودم



لتوصيل الكمبيوتر بإنترنت، تحتاج إلى مودم. يعد المودم جهازًا يرسل معلومات الكمبيوتر ويتلقاها عبر خط تليفون أو كابل فائق السرعة. يتم تضمين أجهزة المودم أحيانًا في وحدة النظام، ولكن أجهزة المودة الفائقة السرعة تكون عادةً مكونات منفصلة.

الروبوت


الروبوت
الإنسالة، أو الإنسان الآلي ، أو الروبوت (بالإنجليزية: Robot‏) عبارة عن آلة قادرة على القيام بفعاليات مبرمجة سلفا. ويقوم الإنسان الآلي بإنجاز تلك الفعاليات إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية. الفعاليات التي تبرمج الإنسالة على أداءها عادة تكون فعاليات شاقة أو خطيرة أو دقيقة مثل البحث عن الألغام وتنظيف الفضلات الناتجة في المفاعلات النووية أو أعمال صناعية دقيقة أو شاقة.
تم تقديم كلمة روبوت لأول مرة في
مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك عام 1920.وكان عنوان المسرحية وقتها رجال آليون عالميون. وهي تعني في اللغة التشيكية العمل الشاق. رغم أن كارل هو أول من استعمل هذه الكلمة، لكن ليس هو من اخترعها، بل أخوه جوزيف هو الذي اشتقها مساعدة منه لأخيه من الكلمة التشيكية "Robota" والتي تعني السُخرة أو العمل الإجباري. من هذا التاريخ بدأت هذه الكلمة تنتشر في الكتب وأفلام الخيال العلمي التي أعطت فكرة وتصور علمي عن هؤلاء الرجال الآليين وأعطت أفق كبير ووعود كبيرة حول استخدامات الروبوت مثل الاستخدام في الصناعة.
نجح الخبراء و
المهندسون في تقديم أنظمة آلية متنوعة للكثير من الصناعات. بسبب التطور الهائل للحواسيب والذكاء الاصطناعي والتقنيات، فالإنسان اليوم على حافة إنجازات كبيرة في مجال علوم تصميم الروبوتات.
الإتصال والتحكم:
يمكن أن تكون أجهزة الاتصال والتحكم في داخل الانسالة، غاية في التعقيد مثلها في ذلك مثل أجهزة الجسم البشري ومن ثم أصبح لها علم مستقل لدراستها، هو علم السايبرناتيكا (
بالإنجليزية: cybernetics‏). هذه الأجهزة التي تعمل بالتحكم عن بعد، والتي تحتوي على ذاكرة أو أجهزة حسية أو تعمل آليا، ولابد أن تعتمد هذه الأجهزة على نظام يقوم بعملية التغذية الراجعة وذلك لتحقيق التحكم الذاتي :
جهاز
هاتف يعمل بالأزرار، وهو مزود بذاكرة محدودة لتخزين الأرقام المتكررة، فالانسالة يحتاج إلى ذاكرة شاملة.
تحتوي القذائف الموجهة على أجهزة حساسة تمكنها من الوصول إلى أهدافها. ويحتاج الانسالة إلى عدد من أجهزة حساسة لجمع
المعلومات عن البيئة المحيطة به.
غلاية آلية، تنطفئ من تلقاء نفسها عندما يغلى
السائل الذي بداخلها. يحتاج الانسالة إلى العديد من النظم الآلية حتى تمكنه أن يؤدي وظائفه بكفاءة.
ثرموستات (مثبت آلي لدرجة
الحرارة) في جو الحجرة، يطفأ ويشغل نفسه آليا، وفق معلومات يحصل عليها من أجهزته الحساسة. يحتاج الانسالة إلى نظم معلومات حتى يتمكن من أداء التحكم الذاتي.

العقل الإلكتروني للانسالة:

عقل الانسالة هو الوحدة المسيرة له والتي تقوم بتنفيذ أو حساب الخوارزميات المختلفة التي يحتاجها الانسالة من التعرف الأنماط إلى الملاحة ومرورا بفهم اللغة الطبيعية. وتستعمل الشبكات عصبونية اصطناعية في برمجة العديد من الوظائف آنفة الذكر حيث ترتب عادة بشكل طبقات من العصبونات الاصطناعية تحتوي كل منها على عدد من العصبونات وتتصل بكافة أو بعض العصبونات الموجودة في الطبقة التي تليها أو تسبقها.[28] كما يمكن أن تكون وحدة المعالجة البرمجية غير موجودة على الانسالة نفسه كأن يجتمع عدد من الانسالات في معالج أي ما يمكن اعتباره عقلا موحدا وهي تقنية ما يسمى بالذاكرة المتشاركة (بالإنجليزية: shared memory‏). أي أنه هناك كمبيوتر مركزي يقوم بتنفيذ الخوارزميات المختلفة الني يحتاجها الربوت أو مجموعة الانسالات. الباراديغم الآخر المنتشر هو ما يسمى با العميل البرمجي (بالإنجليزية: software agents‏) ويمكن أن نجعل من كل انسالة عبارة عن عميل برمجي ويحوي معالجا ينفذ خوارزمية ما إلا أن أداء الوظيفة يقتضي أن يقوم عدد كبير من العملاء البرمجيين أو الانسالات بتنفيذ الخوارزمية.
في الماضي كان العقل أو المعالج هو نقطة الضعف في نظم الانسالة نظرا لأن هذا
العقل كان يشغل وزنا هائلا وحجما ضخما وقدرة تحسيب بسيطة، أما في الوقت الحالي فقد اختلف الأمر، حيث يمكن إنتاج عقل الكتروني بحجم صغير جدا. ويتكون العقل الالكتروني عادة من شرائح السليكون وأجزاء الكترونية أخرى يتم توصيلها مع بعضها.و عقل الانسالة هو بمثابة كمبيوتر صغير ومن ثم فليس له القدرة على التفكير ألابتكاري أو المستقل مثل العقل البشري بل هو عبد يطيع الأوامر التي يصدرها إليه الإنسان البشري. ولكنه إذا ما تم تزويد عقل الانسالة الالكتروني بالتعليمات فإنه يستطيع نظريا أن يضع برنامجا يقود بمقتضاه سفينة فضائية إلى كوكب أورانوس مثلا أو يشغل معملا لتكرير النفط أو يعد رواتب العاملين بإحدى الشركات وأيضا يبقى لديه الوقت ليربح مباراة في الشطرنج. و بالرغم من أن العقل الالكتروني لا يتمتع بالذكاء إلا أن لديه ما يطلق عليه ذكاء الآلة (بالإنجليزية: machine Intelligence‏) ويمكن لبعض العقول الالكترونية في الوقت الحاضر، أن تستفيد من تجاربها السابقة (يطلق على الدراسات المتعقلة بهذا الاكتشاف الذاتي) بينما بعض الحاسبات الأخرى تعلم نفسها كيفية حل المشكلات التي تعترضها، بدلا من الاعتماد على التعليمات التي يصدرها الآدميون. ويبدو أن الحاسبات الالكترونية تعلم كيفية أدائها للأعمال، أفضل من الآدميين الذي صمموها، ومن ثم تتمكن من اتخاذ قرارات أكثر دقة وأفضل من القرارات التي يتخذها الإنسان. ويتم دراسة هذه الظاهرة تحت ما يعرف بذكاء اصطناعي.

الأجهزة والبرامج الجاهزة المساعدة
يطلق على الأجهزة والمعدات الآلية للحاسبة الالكترونية
عتاد الحاسوب (بالإنجليزية: hardware‏)، أما التعليمات والبيانات التي يتم إدخالها إليها فيطلق عليها البرامج الجاهزة المساعدة (بالإنجليزية: software‏) وتختلف الأجهزة من حاسبة لأخرى. ويحتوي الانسالة على جزء فقط من مجموع الأجهزة التي تكون وحدة كمبيوتر كاملة، ويكون هذا الجزء مرتبطا ارتباطا خارجيا مع الأجزاء الأخرى وفي نظام نموذجي للحاسبة، يتم تلقينها بالتعليمات عن طريق برنامج من خلال وحدة الإدخال التي غالبا ما تكون في شكل لوحة مفاتيح متصلة بجهاز عرض مرئي. وتعمل وحدة المعالجة المركزية وفقا للبرنامج، وهي بدورها تصدر تعليمات إلى الوحدة الحسابية (بالإنجليزية: arithmetic unit‏) لتشغيل البيانات التي في الذاكرة ثم تنقل النتائج إلى وحدة الإخراج التي قد تكون في شكل وحدة طباعة printer أو قد تعرض النتائج على جهاز عرض مرئي مثل شاشة التليفزيون وتقوم الحاسبة الالكترونية بمعالجة البيانات التي تكون في شكل أرقام، مستخدمة نظام عد ثنائي (بالإنجليزية: binary system‏)، وهذا النظام يستخدم فقط الرقمين 1، صفر الذين يمكن تمثيلهما في دوائر الحاسبة الالكترونية بتدفق التيار (1) أو عدم تدفق التيار (صفر) ويطلق لفظ البرنامج على مجموعة التعليمات التي يتم إدخالها إلى الحاسبة الالكترونية، وهي يجب أيضا أن تحول إلى النظام الثنائي. ولكن هذا التحويل لا يقوم به المبرمج بطريقة مباشرة، فهو يكتب البرنامج بلغة سهلة وتقوم الحاسبة بتفهمه ثم تحوله إلى رمز ثنائي، وهناك ثلاث لغات شائعة الاستعمال في الحاسبة الالكترونية، هي فورتران (بالإنكليزية: fortran) وكوبول (بالإنكليزية: cobol) وبيسيك (بالإنكليزية: basic) وقبل أن يقوم المبرمج بكتابة البرنامج، عليه أن يتأكد مما يريده من الحاسبة الالكترونية، فهو يقوم بما يطلق عليه "تحليل النظم" أي تحديد تفاصيل العميات التي يجب أن تقوم بها الحاسبة الالكترونية، ويتم هذا في شكل خريطة تدفق (بالإنجليزية: flow chart‏) تقوم بتحويل العمليات إلى قرارات متتابعة بنعم أو لا يرمز لها (نعم = 1)، (لا = صفر) في الحاسبة الالكترونية.
في مجال تصنيع الانسالات يوجد القليل جدا من الضوابط لتصميم
البرمجيات وعتاد الحاسوب الخاصة بالانسالات وانعدام وجود ظوابط قياسية يعيق استعمال البرمجيات الخاصة لانسالة معين في نوع آخر من الانسالات هناك مشاريع مستقبلية لكتابة برمجيات قياسية عامة يمكن استعمالها وإعادة استعمالها في أنواع متعددة من الانسالة ات. في لغة جافا على سبيل المثال والموضح في الصورة الدائرة الصغيرة تشير إلى الانسالة والخط المحيط به يمثل الحواجز أو العوائق في طريق الانسالة وفي هذه الحالة على سبيل المثال سوف يتم كتابة برنامج لاستعمال وتنشيط مستشعر الليزر لقياس البعد عن العائق واستعمال مستشعر الدوران للانحراف عن الحاجز وهناك العديد من الخوارزميات المشابهة المصممة للاستدلال على نمط أو مشكلة معينة وإيجاد ردة الفعل المناسبة.

الثلاثاء، 16 مارس 2010

ما المقصود بشبكة الكومبيوتر
هي مجموعة من الكمبيوترات لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع كمبيوتر مركزي .
يمكن تصنيف الشبكات اعتماداً على المنطقة الجغرافية التي تغطيها الشبكة إلى شبكات محلية ( LAN ) وشبكات واسعة المجال ( WAN ) .
الشبكة المحلية : هي مجموعة من الكمبيوترات وغالبا ما تكون كمبيوترات صغيرة مربوطة مع بعضها بواسطة خطوط الاتصال .
تتشارك هذه الكمبيوترات في المعدات والبرمجيات والمعلومات .
توجد إما في مكتب واحد أو في بناية واحدة أو مجموعة بنايات متقاربة . يمكن لأي كمبيوتر الاتصال مع كمبيوتر آخر في الشبكة واستخدام مصادر ذلك الكمبيوتر مثل الطابعة أو استخدام وحدات التخزين المساندة نفسها مما يوفر الوقت والجهد والمال .
نموذج النجمة : في هذه الحالة ترتبط الكمبيوترات المختلفة مع كمبيوتر مركزي يطلق عليه الخادم (Server) ويستطيع أي كمبيوتر الاتصال مع أي كمبيوتر آخر من خلال الكمبيوتر المركزي الذي يرتبط به عادة وحدات التخزين والطابعة التي يمكن استخدامها من قبل أي كمبيوتر آخر في الشبكة . إن تعطل أي من الكمبيوترات في هذا النوع من الشبكات لا يؤثر في الكمبيوترات الأخرى ، أما إذا تعطل الكمبيوتر المركزي فسوف تتعطل الشبكة بأكملها .
نموذج الحلقة : تربط الكمبيوترات في هذه الحالة مع بعضها بشكل دائري دون الاستفادة من كمبيوتر خادم . توزع في هذا النوع من الشبكات وحدات التخزين والطابعات عبر الشبكة . إن تعطل أي كمبيوتر في هذه الحالة يؤدي إلى تعطل الشبكة بأكملها .
النموذج الخطي : يتم في هذه الحالية ربط الكمبيوترات ووحدات التخزين والطابعات بخط اتصال مشترك توزع في هذا النوع من الشبكات مهام إدارة الشبكة على كمبيوترات مختلفة. عدم تعطل الشبكة في حال تعطل أحد الكمبيوترات. يمكن لأي من الكمبيوترات الاتصال مع أي كمبيوتر آخر في الشبكة عن طريق الخط المشترك، ولكن يجب التحقق من أن هذا الخط غير مشغول بتأمين الاتصال بين أية كمبيوترات أخرى في الشبكة .
وظائف أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب:-
1-(Esc)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر.2-(F1)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال (HELP) . و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافوا فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .3-(F2)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك يا باشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MENU).4-(F3)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله.. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) ... ياساتر مشوار طويل!!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذي الأزارير .... و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .5-(F4)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ... ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) ... فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (EDIT) .6-(F5)= و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (*******) للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز.7-(F6)= و لهذا الزر وظيفتين: الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر ... و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل ... و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .8-(F7)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .9-(F8)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .10-(F9)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) .11-(F10)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج .... أى خدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد ... و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كل حاجة فى وقتها ... و لا كيف... هههههههه .12-(F11)= و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .13-(F12)= و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة (SAVE AS) . 14-(PRINT SCREEN/SYS RQ)= و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) ... فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و انبسط يا عمي .... نحنا في خدمة. 15-(Esc+= أعذرونى من كثرة هذه المعلومات ، نسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراء كلمة واحدة .16-(Esc+f)= و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . 17-(PAUSE/BREAK)= و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD-ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال (CPU) ... المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز من غير أى قلق .18-(INSERT)= و لهذا الزر وظيفتين ... الوظيفة الأولى و سأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .19-(HOME)= للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .20-(END)= للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة .21-(PAGEUP)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج .22-(PAGEDOWN)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أسفل الصفحة ، بالتدريج .23-(NUM LOCK)= و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .24-(BACKSPACE)= لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فى برنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .25-(علامة ال PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفته هى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (MY COMPUTER) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذا الزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف ، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .26-(علامة الويندوز)= و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .27-(TAB)= و هذا الزر له وظيفتين ... الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .28-(windows+e)= لتشغيل ال (windows explorer) .29-(windows+f)= لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .30-(windows+m)= لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .31-(windows+r)= لفتح لوحة ال (run) .32-(windows+d)= و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) . 33-(windows+l)= للخروج من الويندوز .34-(windows+p)= لفتح خصائص الطباعة .35-(windows+c)= لفتح ال (control panel) .36-(windows+k)= لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .37-(windows+tab)= للتنقل بين العناويين بسهولة .38-(windows+pause/break)= لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .39-(windows+shift+m)= لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar) .40-(windows+Ctrl+f)= للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ (remote access) .41-(alt+printscreen/sys rq)= لتصوير الشاشة .42-(alt+tab)= أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .43-(alt+f4)= لأغلاق أى نافذة .44-(alt+Esc)= للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .45-(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .46-(alt+d)= تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) .. مهمة .47-(alt+left arrow)= و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .48-(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .-(alt+shift)= و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ، و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين (alt+shift) الموجودين على اليسار ... بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل .. خلاص ... أى خدمة .50-(alt)= هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم .تصفح الإنترنت بدون ماوس هذه بعض الاختصارات للاكسبلورر التي جمعتها من بعض الكتب والمواقع استكشاف صفحات ويب اضغط هنا للقيام بـ F11 التبديل بين ملء الشاشة والعرض المنتظم لإطار المستعرض TAB التحريك للأمام عبر العناصر على صفحة ويب، شريط العناوين، وشريط Links SHIFT+TAB التحريك للوراء عبر العناصر على صفحة ويب، شريط العناوين، وشريط Links ALT+RIGHT ARROW الإنتقال إلى الصفحة التالية ALT+LEFT ARROW الإنتقال إلى الصفحة السابقة SHIFT+F10 عرض قائمة اختصارات للارتباط CTRL+TAB تحريك إلى الأمام بين الإطارات SHIFT+CTRL+TAB تحريك إلى الوراء بين الإطارات UP ARROW تمرير نحو بداية المستند DOWN ARROW تمرير نحو نهاية المستند PAGE UP تمرير نحو بداية مستند في زيادات أكبر PAGE DOWN تمرير نحو نهاية مستند في زيادات أكبر HOME تحريك إلى بداية المستند END تحريك إلى نهاية المستند CTRL+F العثور في هذه الصفحة F5 or CTRL+R تحديث صفحة ويب الحالية فقط إذا كان الطابع الزمني لإصدار ويب مختلفاً عن الإصدار المحلي المخزن لديك CTRL+F5 تحديث صفحة ويب الحالية، حتى لو كان الطابع الزمني لإصدار ويب مماثلاً للإصدار المحلي المخزن لديك ESC إيقاف تحميل الصفحة CTRL+O or CTRL+L الانتقال إلى موقع جديد CTRL+N فتح إطار جديد CTRL+W إغلاق الإطار الحالي CTRL+S حفظ الصفحة الحالية CTRL+P طباعة الصفحة الحالية أو الإطار النشط ENTER تنشيط ارتباط محدد CTRL+E فتح البحث في شريط Explorer CTRL+I فتح المفضلة في شريط Explorer CTRL+H فتح المحفوظات في شريط Explorer CTRL+click في شريط المحفوظات أو شريط المفضلة، فتح مجلدات متعددة استخدام شريط العناوين اضغط هنا للقيام بـ ALT+D تحريك مؤشر الماوس إلى شريط العناوين F4 عرض محفوظات شريط العناوين CTRL+LEFT ARROW عندما تكون في شريط العناوين، قم بتحريك رأس المؤشر الأيسر إلى الفاصل المنطقي التالي(. أو /) CTRL+RIGHT ARROW عندما تكون في شريط العناوين، قم بتحريك المؤشر الأيمن إلى الفاصل المنطقي التالي(. أو /) CTRL+ENTER إضافة "www." إلى بداية النص المكتوب و"com." إلى نهاية النص المكتوب في شريط العناوين UP ARROW تحريك إلى الأمام عبر قائمة متطابقات AutoComplete العمل مع المفضلة اضغط هذا للقيام بـ CTRL+D إضافة الصفحة الحالية إلى المفضلة CTRL+B فتح مربع الحوار Organize Favorites ALT+UP ARROW تحريك العنصر المحدد إلى الأعلى في قائمة المفضلة في مربع الحوار Organize Favorites ALT+DOWN ARROW تحريك العنصر المحدد إلى الأسفل في قائمة المفضلة في مربع الحوار Organize Favorites تحرير اضغط فوق للقيام بـ CTRL+X إزالة العناصر المحددة ونسخها في الحافظة CTRL+C نسخ العناصر المحددة إلى الحافظة CTRL+V إدراج محتويات الحافظة عند الموقع المحدد CTRL+A تحديد كل العناصر على صفحة ويب الحاليةللقيام باعادة تحميل تفس الصفحة ( تحديث ) F5 لايقاف تحميل الصفحة وتصفحها بالمكونات التي تم تحميلها فقط. ESC للذهاب الى اعلى الصفحة Home للذهاب الى اسفل الصفحة End لتحريك الشاشة الى الاسفل صفحة كاملة. page down لتحريك الشاشة الى اعلى صفحة كاملة page up الى الخلف alt + <-- الى الامام alt + --> فتح المفضلة وتنظيمها. Ctrl +B اضافة موقع الى المفضلة Ctrl +D لفتح ملف الهيستوري الموجود في الجهاز. Ctrl + H لفتح موقع جديد. Ctrl +O لطباعة الصفحة . Ctrl +P لحفظ الصفحة الحالية. Ctrl +S .لاغلاق نافذة المتصفح Ctrl +W لفتح نافذة اخرى بنفس الموقع Ctrl +N لاضافة http://www.com/ لشريط العنوان ctrl + enterملخص سهـل لبعض الافكار البسيطة في المتصفح لطباعة صفحة بها عدة إطارات "فريمات" : انقر بيمين الفأرة "الماوس" على الصفحة المطلوب طباعتها. اختر طباعة .. و حدد الخيارات المناسبة ثم اضغط OK. حفظ كل الصفحة بجميع محتوياتها: افتح قائمة ملف - File- ثم اختر منها حفظ باسم - Save As-. من خانة Save as type اختر صفحة ويب كاملة ثم اضغط حفظ. يمكنك أيضاً حفظها بهيئة email إذا أردت ارسالها لصديق. اجعل المواقع الأكثر استخداماً في متناول يديك: يمكنك جعل الصفحات أو المواقع التي تزورها بكثرة قريبة منك و ذلك بوضعها في شريط الارتباطات عن طريق ترتيب هذا الشريط كالتالي: قم بسحب العنوان الذي تريد من المفضلة أو من شريط العناوين إلى شريط الارتباطات. لوضع اختصار لبريدك على سطح المكتب: اضغط بيمين الفأرة في مساحة فارغة بسطح المكتب DeskTop و اختر جديد. من القائمة التي ستفتح اختر اختصار ShortCut. اكتب في الخانة الفارغة عنوان بريدك مسبوق بـ milto ، مثل: rommyoa@hotmail.com لحفظ صورة أعجبتك أثناء تصفحك: اضغط بيمين الفأرة على الصورة و اختر حفظ الصورة Save Picture As حدد القرص و المجلد الذي تريد حفظ الصورة فيه ثم اضغط حفظ. لمعرفة الملف الذي تربط به صورة أو وصلة: اضغط بيمين الفأرة على الوصلة أو الصورة و اختر خصائص ستجد ما تريد. يمكنك من ذلك أيضاً معرفة مسار صورة في الشبطة و وضع ارتباط لها من موقعك. لمشاهدة الأكواد التي تحويها الصفحة: اذهب إلى قائمة عرض View ثم اختر عرض المصدرSource. يمكنك بعد ذلك نسخ ما تريد أو التعرف على طريقة كتابة كود معين. لمسح الملفات المخزنة في جهازك لكل المواقع التي سبق لك تصفحها: ملاحظة: يوجد في جهازك مجلد في ويندوز باسم Temporary Internet Files يخزن كل الصفحات التي زرتها من جهازك و هذا يزيد من حجم هذا المجلد بشكل كبير ،،، لذا لو أردت التخلص من هذه الصفحات بالصور المرفقة بها قم بالآتي: اذهب إلى قائمة أدوات Tools. اختر خيارات إنترنت Internet Options اضغط على زر حذف ملفات Delete Files ثم اضغط موافق OK. لضبط مساحة القرص الثابت لاستخدامها لملفات انترنت المؤقتة Temporary Internet Files: انقر فوق قائمة أدوات Tools ثم فوق خيارات انترنت Internet Options ثم إعدادات Settings. حدد الحجم الذي تريد ثم اضغط موافق. حفظ الهدف: لحفظ عنوان صفحة أو صورة دون فتحها ، انقر الزر الايمن للماوس فوق ارتباط العنصر الذي تريده ، ثم انقر فوق حفظ الهدف باسم. لتصفح أسرع: لتحميل صفحات ويب بشكل أسرع ، انقر فوق القائمة أدوات Tools ثم خيارات انترنت Internet Options ثم فوق علامة التبويب خيارات متقدمة Advanced ثم قم بايقاف تشغيل الأصوات و الصور. اختصار للصفحة: يمكنك وضع اختصار لأي صفحة من صفحات الويب على سطح المكتب بنقر الزر الأيمن للماوس فوق الصفحة ثم النقر فوق انشاء اختصار Create Shortcut. تغيير حجم النص: لتكبير النص الموجود على صفحات ويب أو تصغيره ، اختر القائمة عرض View ثم فوق حجم النص **** Size ثم اختر الحجم الذي تريده. إرسال صفحة لشخص آخر: يمكنك إرسال صفحة ويب عن طريق البريد الالكتروني بواسطة النقر فوق القائمة ملف File و الاشارة إلى إرسال Send ثم النقر فوق صفحة بواسطة البريد الالكتروني Page By Email. طباعة كافة المستندات: يمكنك طباعة كافة المستندات المرتبطة بصفحة ويب المحددة. في مربع الحوار "طباعة" انقر فوق طباعة كافة المستندات المرتبطةإخــوني الأعزاء إليكم هذهي الإكتشافات المفيدة لإختصار الوقت لدى تصفحكم على صفحات الأنترنت فقط وهي : ـ 1 ـ إضغط على F11 مرة واحدة أثناء التصفح ولاحظ النتيجة ، وللعودة إضغط مرة أخرى 0 2 ـ إضغط على F2 للحصول على معلومات قد أنت بحاجة إليها 0 و إليكم هذهي الإكتشافات المفيدة لإختصار الوقت أثناء عملكم على صفحات الكمبيوتر أو تحرير صفحات فقط وهي : ـ 1 ـ ضع الممحات ( المساحة ) على الخط المطلوب مسحه في جدول ما قمت بتصميمه ، ثم إضغط الماوس الأيسر مرة واحدة ثم لاحظ حصول النتيجة 0 2 ـ إضغط على F1 للحصول على إظهار المساعد 0 3 ـ إضغط على F4 لتكرار ونسخ ما قمت به من عمل كتابي في السطر نفسه 0 4 ـ إضغط على F5 لعملية البحث والإستدلال 0 5 ـ إضغط على F7 لعملية التدقيق الإملائي 0 6 ـ إضغط على F8 لإيقاف عملية الكتابة من شخص آخر ، وللعودة إضغط على تراجع 0 7 ـ إضغط على F10 لعملية إيقاف حركة المؤشر إثناء النسخ 0 8 ـ إضغط على F12 لعملية الحفظ بإسماتمنى
انتكون قد نالة اعجابكم
تحياتي

الأحد، 14 مارس 2010

الحــــاسوبـ^^ـــ

في زمن تحكمه المتغيرات وتأخذ منه الآلة مكان الصدارة في جملة ضروريات حياتنا وكمالياتها فتعتبر حينا حاجه ملحه لا نستطيع الاستغناء عنها أو العيش بدونها وحينا سمة مميزة لعصرنا الحجري إلى عصر الآلة البخارية إلى 000 إلى عصر الحاسوب هذا القادم إلينا من عمق احتياجنا إلى معين ومساعد في كل ركن من أركان حياتنا العلمية منها والعملية كثير ما يقف العقل تائها حائر مفكر في توظيف قوانين الحياة وتسخيرها لخدمته أو توليف نفسه معها ليحقق من وراء ذلك هدفا رئيسا ألا وهو راحته .

مقدمة إلى علم الحاسب الإلكترونيلم تكن فكرة الحاسوب حديثة بل قديمة قدم حاجة الإنسان إلى معين ومساعد في إجراء العمليات الحسابية لذا فقد استخدام الإنسان أصابع يديه ليعد بها أشياءه كالأغنام التي يقوم برعايتها مثلا 0ولما لم يعد عدد أصابع اليدين كافيا حاجة الإنسان للعد والحساب قام باستخدام الحصى يضعها في جراب ويقرن كل حصاة في جرابه بإحدى أغنامه إذا كان يعد أغنامه مثلا ,وهكذا ومع تطور حياة الإنسان بدا بالتفكير في اختراع آله تساعد في إنجاز حساباته وأعماله ، فكانت الحاجة إلى إجراء العمليات الحسابية النواة الأولى لاختراع الحاسوب الذي نراه اليوم يحلق على قمة إبداع الإنسانية 0فالحاسوب ويسمى أيضا الحاسب الآلي (computer ) هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم بإجراء العمليات الحسابية والمنطقية على مجموعة من البيانات ويقوم بمعالجتها واخراج نتائج (معلومات ) نستفيد منها في حياتنا 0أذن فالوظيفة الأساسية للحاسوب هي القيام بإجراء الحسابية والمنطقية وكل عمل يقوم به الحاسوب يرجع في النهاية إلى عمليات حسابية ومنطقية 0ولكن ماذا نعني بالعمليات الحسابية وماذا نعني بالعمليات المنطقية وما هي البيانات وما هي المعلومات وما الفرق بينهما أليس اسميين لشي واحد ، السنا نجمع البيانات عن الأشخاص والأشياء وندخلها الى الحاسوب ليعطينا النتائج التي نريد ؟ فيما يلي سنتعرف على بعض المصطلحات المستخدمة في علم الحاسوب والفرق فيما بينها0ما الفرق بين البيانات والمعلومات ؟كثيرا ما نسمع من يقول بأننا نجمع المعلومات أو ندخل المعلومات إلى الحاسوب ,فإذا كنا ندخل إليه معلومات فما حجم الفائدة منه إذن ؟إن هنالك فرقا كبيرا بين قولنا بيانات ( DATA ) وقولنا معلومات( JNf0rmaTjoN ) من وجه نظر حاسوبية :ما هي البيانات ؟البيانات هي عبارة عن مجموعة من الحقائق والمشهدات يتم جمعها منمجتمع إحصائي معين وإدخالها إلى الحاسوب لمعالجتها وإخراج النتائج0ومن أمثلتها :اسم الطالب ’تاريخ ميلاده’ عنوانه ’مكان ميلاده ’علاماته ’عدد إخوانه ’ تاريخ دخوله المدرسة ’ رقم الموظف ’ راتبه الأساسي ’ المبلغ المتقطع من الراتب

الخصم ’بدل المواصلات’ بدل السكن ’ علا وات الموظف ’ الجنسية ’ الجنس 000 الخ 0فجميع ما سبق عبارة عن حقائق كما أسلفنا في تعر يف البيانات 0 فاسم الطالب حقيقة وتاريخ ميلاده وكافة الأمثلة السالفة الذكر ’ وليست الحقائق وحد هاهي التي تمثل البيانات فهنا ك المشاهد كد رجة الحرارة مثلا ’ درجة الرطوبة ’ حالة البحر ’ ارتفاع ضغط الدم عند المريض ا و انخفاضه ونسبة السكر في الدم 000 الخ 0 ما هي المعلومات ؟ المعلومات 0 هي عبارة عن مجموعة النتائج التي نحصل عليها من الحاسوب بعد للبيانات كنتيجة الطالب النهائية ناجح أو راسب وترتيبه في الفصل الأول , الثاني 000 الخ 0الحاسوب و الإنسان إذا كان الهدف الأساسي من الحاسوب هو إجراء العمليات الحسابية كما أسلفنا قد نسأل أنفسنا ألا يستطيع الإنسان باستخدام الورقة والقلم إن يقوم بحساباته بدون الحاسوب ؟ وهل للحاسوب وظائف أخرى ؟ وما هي المجالات التي يمكن للحاسوب ان يفيدنا بها ؟ .دعونا نبدأ بالإجابة على هذه التساؤلات بطرح سؤال بسيط وهو : كم سيحتاج إنسان بارع في الحساب ليحسب لنا مسألة حسابية كأن نقول له 8654×7678؟ .قد نقول انه يحتاج إلى نصف دقيقة او دقيقة ولا ننسى أن الدقيقة هي عبارة عن ستين ثانيه وهل تعلم بأن أسرع الحواسيب في العالم بلغ من سرعته انه يستطيع إنجاز(000’000’000’000’1000)(ألف مليون مليون) عملية حسابيه في الثانية الواحدة . ألا نستطيع القول بأن وجود الحاسوب يؤدي لنا فائدة عظيمة بإجراء حساباتنا بسرعة ؟ . ومما يميز الحاسوب عن الإنسان سرعته الهائلة ودقته المتناهية ويستطيع أن يعمل لفترات طويلة دونما كلل أو ملل أو تعب أو إرهاق كما يمكن استخدامه لمهام مختلفة فهو في المطار وفي المستوصف وفي الأرشيف وفي مركز الشرطة وفي البنوك والمصارف وفي مكاتب المدراء والمنسقين .تاريخ الحاسبكما أيسلفنا فان فكرة ا لحاسب قديمه قدم الإنسان فقد كان أول وسيله حساب استخدمه الإنسان هو أصابع يديه ثم الحصى ثم مع تطور حياته و تعقدها كان غاية أن يطور أساليبه وتقنياته لتلائم متطلبات العصر الذي يعيش فيه وإزاء هذا التسارع المذهل في حياة البشر كان لابد أن يقابلة تسارع مواز في تطور فكرة الحاسوب والاتجاه إلى إبرازه كواحد من أهم العوامل التي تساعد على تقدم ورقى البشرية 0

وفى أولى محاولات الإنسان إلى مكنه الحاسوب باستخدام اله العداد ( abacus) والتي تستخدم خرزات على أسلاك 0وقد ساعده العداد في إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة وكن ذلك قبل اكثر من 2000سنه قبل الميلاد ومرت السنوات وبدأت حياه الحاسوب تقاس بالأجيال لا بالسنوات وكما هي السنوات ما هي لحظاتفي حياة الأمم تعيشها أياما وساعات وتسجلها في سطور التاريخ لحظات . وفي العام 1642 م اختر ع عالم فرنسي يدعى باسكال (وقد سميت لغة البرمجة باسكال باسمه تقديرا وتخليدا لجهوده في هذا المجال) اله ميكانيكية تستطيع إجراء عمليات حسابيه بسيطة في الجمع والطرح وأتم هذه الجهود ليبينز بعد حوالي ثلاثين عاما باختراع آلته والتي سميت بآلة ليبينز وهي ميكانيكي العمل أيضا وتستطيع إجراء عمليات القسمة و الضرب وفي باية القرن التاسع عشر وتحديدا في العام 1804م قام عالم فرنسي يدعى جوزيف كاكوارد باختراع اله تستخدم في عملها البطاقات المثقبة وقد بدا مع اختراع هذه الآلة نشوء فكره البرمجة باستخدام الحاسوب وقد قام بعده تشارلزبابادج بتطوير اله تستطيع استقبال الأوامر عن طريق البطاقات المثقبة 0 في منصف الأربعينات وفي حوالي 1945 م قام نيومان بتطوير عمل الحاسوب حيث اصبح الحاسوب يقوم بالتخزين الداخلي للبيانات واستخدام النظام الثنائي كقاعدة لبناء الحاسوب حيث إن النظام الثنائي في العد يشابه أحد حالتي التيار الكهربائي تشغيل إيقاف وهذا يذكرنا بتعريف العمليات المنطقية أي إن الحاسوب قائم في عمله وبنيته على المنطق ويعتبر النظام الثنائي أساس لغة الآلة وهي اللغة التي يفهمها الحاسوب ومنذ ذلك الحين بدا الظهور الفعلي للحاسوب وبدأت أهمية كجزء مهم في حياة البشر وضرورة من حياتهم وتقدمها فعملوا على تطويره وتحديثه ليلائم التسارع الحياتي الذي يعيشون وبدأت أجيال الحاسوب باضهور0 حاسبات الجيل الأول تطلق هذه التسمية حاسبات الجيل الأول على الفترة من حياة وتطور الحاسوب من عام 1945 م إلى العام 1951م 0في هذه الفترة تم استخدام الصمامات المفرغة في صنع حاسبات هذا الجيل استخدامات هذا الجيل لغة الآلة أي لغة الصغر والواحد للتعامل مع الجهاز مما سبب صعوبة في التعامل مع الحاسوب واحتياج الحاسوب إلى إنسان متخصص للتعامل معه كما أن الحاسبات في هذا الجيل كانت كبيرة الحجم وبطيئة نسبيا إضافة إلى أنها تحوي ذاكرة محدودة جدا بالإضافة إلى إنها تولد حرارة عالية جدا حاسبات الجيل الثانيتطلق هذه التسمية (حاسبات الجيل الثاني) على الفترة من حياة وتطور الحاسوب في عام 1952 م الى العا م1960 م ففي هذه الفترة تم استخدام تكنولوجيا الترانزستورات والتي تتميز بأنها صغيرة الحجم الحاسوب وازدياد سرعته ومن ميزات حاسبات هذا الجيل زيادة في سعة الذاكرة وذلك بسبب استخدام الحلقات المغناطيسية في تركيب الذاكرة كما إن درجة الحرارة المتولدة عن الحاسوب أصبحت اقل وفي هذا الجيل أيضا بدأت لغات برمجة اكثر سهولة من لغة الآلة بالظهور وهذا يعتبر انطلاقة جديدة وإضافة هائلة إلى علم الحاسوب .

معلومات عن الحاسب الالي و الكمبيوتر

يتكون نظام الحاسب من : (1) الأجهزة ( Hardware ) وهى المكونات المادية التى يتكون منها الحاسب. (2) البرامج ( Software ) وهى مجموعة التعليمات والأوامر التي تستخدم للحصول على النتائج المطلوبة من الحاسب. أولا: (1) وحدات الإدخال ( INPUT UNITS ) وهى تعتبر حلقة الوصل ما بين المستخدم والحاسب حيث يقوم المستخدم بإدخال برامجه وبياناته من خلالها وأكثر شيوعا : أ- لوحة المفاتيح ( Key board ) وتعتبر هي وحدة الإدخال الرئيسية فى الحاسب وتتكون من: *لوحة المفاتيح الرئيسية : وتتكون من مفاتيح كتابة الحروف الأبجدية( عربى /أنجليزى ) * مفاتيح الإتجاهات والتحكم : وتتكون من الأسهم التي عن طريقها نستطيع تحريك المؤشر لأعلى ولأسفل ….إلخ بالإضافة إلى بعض المفاتيح التي تستخدم لتحريك المؤشر شاشة كاملة لأعلى أو أسفل . * مفاتيح الأرقام : وهى لوحة مفاتيح رقمية يوجد بها الأرقام وجميع العلامات الرياضية ومفاتيح الأتجاهات والتحكم . * مفاتيح الوظائف : وهى مفاتيح تقوم بعمل وظائف محددة تختلف هذه الوظائف من برنامج لآخر ( ctrl & Alt ). ب- الفأر ( Moue): وتستخدم الفأرة لاختيار الأوامر وتشغيل البرامج و خاصة فى التطبيقات التى تعتمد على الرسومات والأشكال المختلفة مثل Windows. أولاً:وحدات الإخراج (Output unit ) تستخدم وحدات الإخراج لإظهار البينات والنتائج والتقارير والرسوم وعرضها بالصورة المطلوبة ومنها : - أ- شاشة العرض ( Monitor ) : وهى قد تكون أحادية اللون ( Monochrome display )أو ملونه ( Color display ) & والشاشة مقاسات منها 12 بوصة & 14 بوصة & 15 بوصة & 17بوصة & …….. إلخ . – ويجب أن يكون هناك توافق بين جهاز الحاسب والشاشة المستخدمة وبطاقة العرض (Display Adapters) التي تنتج إشارة للتحكم وفرض السيطرة على الشاشة . ومن البطاقات المستخدمة فى الحاسب الشخصي ( Personal Computer ): - بطاقة CGA ( Color Graphics Adapter ) & بطاقة EGA ( Enhanced Graphics Adapter)& بطاقة VGA( Video Graphics Array ) & بطاقة SVGA القياسية (Standard ) . ب- الطــــابعة ( Printer) وهى من وحدات الإخراج التي يتم من خلالها الحصول على النائج والبيانات مطبوعة على الورق . ثــالثـاً :وحــدات التخزين الثــانويـة ( Memory ( Auxiliary هى تعتبر الخزان الكبير الذى يوضع فيه كل البيانات والبرامج …….. وهى على أتصال مباشر بالذاكرة الرئيسية ( العشوائية ) وذاكرة التخزين نوع دائم المغنطة حتى بعد إغلاق الجهاز ومنها : - أ – القرص المرن ( Floppy Disk ) ويوجد بمقاسات مختلفة و سعات مختلفة منها 8بوصة&5,25 بوصة & 3,5 بوصة وهو الأكثر وسعته التخزينيه 1,44 ميجابيت ( 1.44 M.B )أي تساوى 720 كيلوبايت . ب- القرص الصلب (hard disk ) هناك نوعان من الأقراص الصلبة ؛ أحدهما يمكن فصلة عن الحاسب ويوصل بالجهاز عن الأستخدام فقط ح والنوع الأخر لاينفصل عن الحاسب ويمتاز القرص الصلب عن القرص المرن بكثافة التسجيل وسعته التخزينيه الكبيرة جدا رابعاوحدات المعالجة المركزية (C.P.U ) Central processing unit وهى تحتوى علي جميع الوسائط المادية القادرة على معالجة البيانات وتنفيذ التعليمات وضبط عمليات الإدخال والإخراج وهي المسئولة عن تحديد قدرة وسرعة الحاسب وتنقسم إلي : أ- وحدة الحاسب والمنطق ( ALU ) (ARITHMATIC and logical unit ) وهي الوحدة التي تقوم بمعالجة البيانات من ترتيب وتصنيف وفرز و…………و معالجة العمليات الحسابية الأربعة : الضرب والقسمة والجمع والطرح وكذلك العمليات المنطقية مثل عمليات المقارنة بين قيمتين ( يساوى = & اكبر من < & اصغر من > ). ب- وحـدة التحـكـم (Unit Control ) وهى الوحدة التى تهيمن وتسيطر على جميع عمليات الإدخال والإخراج والحساب والمنطق والتخزين الداخلى والخارجى أى هى المشرفة علي جميع عمليات وأنشطة الحاسب خامسا(5) الذاكرة الرئيسية (Main Memory ) وتنقسم إلي : أ- الذاكرة الرئيسية العشوائية RANDOM ACCESSMEMORY (RAM) ويطلق عليها ذاكرة الوصول العشوائي وذلك لأن النظام يستطيع عشوائياً اختيار أي موقع تخزين للكتابة علية أو قراءة بيانات منة بطريقة عشوائية دون المرور علي باقي المواقع الأخرى .وهي قابلة للقرائه والكتابة وهى ذاكرة متطايرة تفقد محتوياتها بانقطاع التيار الكهربائي وزيادة سعة هذه تزيد قدرة وكفاءة الحاسب فى إدارة البرامج المختلفة , وتقاس سعتها بعدد الحروفBYTE ) ( التي يمكن تخزينها فيها. ب –ذاكرة القرائة فقط ROM) READ ONLY MEMORY( تستخدم هذه الذاكرة في حفظ البرامج الجاهزة الخاصة بتشغيل الحاسب ,ولا تفقد هذه الذاكرة محتوياتها عند أنقطاع التيار الكهربي ولذلك فهي من النوع دائمة المغنطة غير المتطايرة ( Non – Volatile ) ج - الذاكرة المخبؤة وتستخدم خلال عمليات التشغيل وهى عبارة عن ذاكرة تخزين مؤقت ذات سرعة عالية جدا وهي تستخدم للتخزين المؤقت للبيانات والتعليمات المطلوب إسترجاعها مرات عديدة أثناء تشغيل البيانات مما يساعد علي سرعة تشغيلها . • المعالج :وهو أهم مكونات الحاسب فهو يتولى مهمة تنفيذ الأوامر التي يتلقها الحاسب ؛ ومن ضمن المعايير التي تؤخذ في الاعتبار لتقيم كفاءة الحاسب هو معرفة مدى إمكانية وقدرات المعالج (processor ) الموجود به • تعريف نظام التشغيل يتكون نظام التشغيل من مجموعة متكاملة من البرامج والتعليمات التي تهيمن وتتحكم في الحاسب الآلي ووحداته المختلفة .وهو يتمثل بصفة عامة حلقة الوصل بين المستخدم والحاسب وكذلك بين الحاسب وملحقاته • وظائف نظام التشغيل : 1- التحكم في عمل وحدات الإدخال و الإخراج . 2 – تشغيل البرامج و استدعائها من وحدات التخزين الثانوية إلى الذاكرة الرئيسية , 3 – تنسيق الاتصال بين الحاسب و بين البرامج التطبيقية و مساعدة هذه البرامج على أداء عمليات الإدخال والإخراج . 4 – التحكم في تشغيل مجموعة من البرامج في وقت واحد . 5 – تنظيم العمليات التي يقوم بها الحاسب مما يؤدي إلى توفير الوقت و زيادة كفاءة الحاسب بعض أنواع نظم التشغيل 1 – نظام التشغيل ) DOS ( * إن كلمة DOS هي اختصار Disk Operation System { أي نظام تشغيل القرص } و سميت بهذا الاسم لأن أغلب عملها يتضمن إدارة القرص ) Disk ( ، و ملفات القرص ) Disk Files ( • و يعتبر نظام التشغيل DOS من أكثر أنظمة تشغيل الحاسبات الشخصية انتشاراً … لأنه النظام المعتمد لدى الحاسبات الشخصية IBM و الحاسبات المتوافقة معها . 2 – نظام التشغيل ) UNIX ( • بدأ استخدام نظام ) UNIX ( عام 1969 على الأجهزة الكبيرة ) Minif ( والمتوسطة (MINICOMPUTER) ) وتم تعديله أخيرا للعمل على الحاسبات الشخصية ( PC.Compute ) ويعتبر من أقوى نظم التشغيل حيث أنه يعتمد فى تصميمه على تجزئة البرامج إلى برامج صغيرة منفصلة مما يسهل فصل أى برنامج أو إضافة برنامج جديد. الحاسب الآلي computer هو جهاز يقوم بمعالجة البيانات بسرعة ودقة عالية، و في توافق مع مجموعة تعليمات مزود بها مسبقًا. ويشار لتلك المجموعة من التعليمات كبرنامج حاسب آلي computer program. وبعبارة أخرى، يقوم الحاسب الآلي بمعالجة بيانات مدخلة processing input data في توافق مع برنامج سبق تزويده به لكي يقوم بإخراج بيانات مطلوبة output data. ويشار أيضا لمخرجات الحاسب الآلي كبيانات ذات معنى أو كمعلومات information. ويقوم كاتبو برامج الحاسبات programmers بكتابة هذه البرامج مستخدمين لغات لكتابة برامج الحاسبات مثل BASIC وCOBOL وPascal وFORTRAN وC و++C وJava.يتكون الحاسب الآلي من مكونات فعلية hardware، ومن برامج software. وتتضمن المكونات الفعلية: - وحدة المعالجة المركزية central processing unit (CPU) التي تقوم بمعالجة البيانات والبرامج. - الذاكرة memory (جهاز التخزين الرئيسي) التي تقوم بتخزين البيانات والبرامج التي في طريقها للمعالجة عن طريق وحدة المعالجة المركزية. - أجهزة إدخال البيانات input devices التي تقوم بتزويد البيانات والبرامج للحاسب الآلي، مثل لوحات المفاتيح وأجهزة الماوس. - أجهزة إخراج البيانات output devices التي تستقبل مخرجات الحاسب، مثل الشاشات والطابعات. - الأجهزة الإضافية لتخزين البيانات secondary storage devices التي تقوم بتخزين البيانات والبرامج للاستخدام في المستقبل، مثل محركات الأقراص الصلبة hard-disk drives ومحركات الأقراص المرنة floppy-diskette drives ومحركات الأقراص المدمجة CD-ROM drives. يتم تصنيف الحاسبات حسب استخدامها إلى: - حاسبات تستخدم لأغراض محددة ويتم تركيبها كمكونات داخلية لأجهزة ومكينات مثل الطائرات وأجهزة التلفاز وأجهزة الهاتف المحمول. - حاسبات مستقلة بذاتها وتستخدم للأغراض العامة. يتم تصنيف الحاسبات المستقلة بذاتها حسب عدد مستخدميها إلى: - حاسبات المستخدم الواحد التي تقوم بخدمة مستخدم واحد. - حاسبات المستخدمين المتعددين التي تقوم بخدمة عدة مستخدمينيتم تصنيف الحاسبات المستقلة بذاتها حسب حجمها إلى: - حاسبات صغيرة microcomputers، تكون صغيرة الحجم ومخصصة لمستخدم واحد، وتشمل (1) الحاسبات المحمولة notebooks ويشار إليها أيضا باسم laptops وportables، و(2) الحاسبات الشخصية personal computers (PCs) ويشار إليها أيضا باسم desktops، و(3) حاسبات محطات العمل ذات الإمكانيات المميزة workstations. - حاسبات متوسطة minicomputers، تكون متوسطة الحجم ومتعددة المستخدمين وتستخدم في مؤسسات متوسطة الحجم. - حاسبات كبيرة mainframes، تكون كبيرة الحجم ومتعددة المستخدمين وتستخدم في مؤسسات كبيرة الحجم. - حاسبات عملاقة supercomputers، وتكون كبيرة في الحجم وذات إمكانيات عالية للغاية ومتعددة المستخدمين وتستخدم في المعامل العلمية ومعامل الأبحاث الكبيرة جدا. وبصفة عامة يمكن تصنيف الحاسبات المستقلة حسب قدرة المعالجة، من الأقل قدرة إلى الأكثر قدرة كالآتي: - الحاسبات المحمولة notebooks - الحاسبات الشخصية personal computers - حاسبات محطات العمل workstations - الحاسبات المتوسطة minicomputers - الحاسبات الكبيرة mainframes - الحاسبات العملاقة supercomputers شبكة حاسبات computer network. شبكة الحاسبات هي مجموعة من الحاسبات تتبادل البيانات فيما بينها. والحاسب الذي لديه إمكانية إرسال واستقبال بيانات من شبكة حاسبات يكون متصلا بالشبكة online، وإذا لم تكن لديه هذه الإمكانية فإنه يكون غير متصل بالشبكة offline. وتسمح شبكات الحاسبات للمستخدمين بالمشاركة في الأجزاء المكونة للحاسبات وفي البرامج والبيانات. وبالتالي، تقوم بتخفيض التكلفة وبتسهيل اتصال الأقراد ببعضهم، وبتحسين أداء عمل الشركة. ويؤدي اتصال شبكتين أو أكثر إلى تكوين إنترنت internet. والإنترنت العالمية the Internet هي إنترنت عالمية النطاق تشمل الملايين من الحاسبات والشبكات

الجمعة، 12 مارس 2010

نبذة عن الفيجوال بيسك

فيجوال بيسك تحتل لغة بيسك الصدارة بين باقي اللغات الأخرى من حيث انتشارها و تلبيتها لمطالب المبرمجين المتنوعة، و يعود ذلك إلى سهولة استخدامها و مرونتها الشديد. وقد واكبت هذه اللغة التطور الهائل الذي حصل مؤخرا على صعيد العتاد Hardware و البرمجيات Software من خلال حلتها الجديدة لغة فيجوال بيسك و التي تلاقي نجاحا عظيما لسهولة استخدامها و تعاملها السلس من النظام Windows و قد وافقت لغة فيجوال بسيك باقي لغات البرمجة الحديثة من حيث أسلوبها المتطور إذ تعد هذه اللغة من لغات التطوير السريع للتطبيقات Rapid Application Development أو ما يدعى بلغات RAD . و تتميز لغة فيجوال بيسك بقدرتها على التعامل مع عالم الوسائط المتعددة Multimedia إضافة إلى سهولة استعمال مكتبات الربط الديناميكية (DLL) و التي تعطي قدرة إضافية للمبرمجين للاستفادة من بعض القوالب البرمجية المسبقة للتطوير مما يوفر وقتا و جهدا كبيرين ، و تتعامل أيضا مع واجهة التطبيقات البرمجية الخاصة بنظام (Windows) أو ما يدعى (Windows API’s) . كما يستطيع المبرمج باستخدام هذه اللغة كتابة برامج ذات الواجهة متعددة الوثائق (MDI) إضافة إلى إنشاء أيوقونات متحركة و إضافة إلى الحكة المرفقة بالصوت إلى تطبيقاته المختلفة ، و لم تهمل لغة فيجوال بيسك موضوع التعامل مع الملفات على اختلاف أنواعها ، و منها ملفات قواعد البيانات (Database) إذ تتعامل مع هذه الملفات المعدة بواسطة مايكروسوفت أكسس أو أحد البرامج الشهويرة في هذا المجال مثل dBase . تعتبر الإصدار (Visual Basic 6) آخر الإصدارات في عائلة فيجوال بيسك . و هي تسمح لك بسرعة و بسهولة بتطوير تطبيقات (Widows) لكمبوترك الشخصي بدون أن تكون متمرسا في لغات البرمجة أو حتى C++ . و قد أصبحت هذه اللغة من مصاف اللغات كائنية التوجيه (OOP) ابتداء من الإصدار الخامس منها . يزودك فيجوال بيسك بيئة رسومية و التي بواسطتها تستطيع أن تصمم نظريا النماذج و التحكمات و التي تصبح هي أساسيات بنائك في تطبيقاتك لكمبيوترك الشخصي . فيجوال بيسك يدعم عددا كبيرا من الأدوات المفيدة ، و التي تساعدك لإنتاج أكثر ، و هذه الأدوات تشمل على ما يلي :- نماذج ، قوالب ، متحكمات متخصصة ، إضافات و مدراء قواعد البيانات . يمكنك استخدام هذه الأدوات جميعها لإنشاء تطبيقات كاملة في شهور، أسابيع أو حتى أياما . أن فيجوال بيسك 6 صمم خصيصا ليخدم شبكة الإنترنت و يأتي معه عدد من التحكمات تسمح لك بإنشاء تطبيقات على أساس Web تسمى (ActiveX executables) وهذه تعمل كأنها تطبيق فيجوال بيسك منفرد ، و لكنها يتم توحديها عبر (Web browser) . و باستخدام هذا النمط الجديد في التطبيق ، يمكن مراجعة تطبيقات فيجوال بيسك الموجودة و توزيعها على الإنترنت . و الجديد في فيجوال بيسك هي مشاريع SAPI و مشروع قوالب Dynamic HTML و تزودك هذه القوالب هيكل عملي لتطوير مكونات جانبية لـ الأجهزة الخادمة في الويب .Visual Basic.NETوهي احدثها حيث تم اصدارها الشهر الماضي حيث تم إعادة تصميمها بالكامل إن لم نقل أنها لغة برمجة جديدة حيث اصبحت اللغة الآن لغة برمجة كائنية OOP Language كاملة . فاصبحت تدعم الوراثة Inheritance وإعادة تعريف الدوال وغيرها . واهم مزاياها أنه يمكنك تطوير برمجيات يمكن الاستفادة منها على منصات غير الويندوز مثل لينكس وماك وغيرها . وتسمى هذه التقنية الجديدة خدمات – عبر- الشبكة WEB Service .لغة الفيجوال بيسك ليس كما كانتلعلك سمعت كثيرا عن لغة الـ BASIC ، وقد تجنب تعلمها بسبب حدودها التي تقصر امكانياتها كسائر لغات البرمجة . لكن مع الاصدارات الحديثة من Visual Basic فإن الامر اختلف! حيث اصبحت امكانيات اللغة لا حدود , وقابلية التطوير لا نهائية اي انه اصبح ذو نهاية مفتوحة . فعن طريق الاضافات Add-Ins واادوات التحكم الخارجية ActiveX Control ومكونات COM بصفة عامة ، تستطيع انجاز كل ما استطعت انجازه باللغات المختلفة . فلاضافة مكون COM جديد لا يتطلب الامر منك سوى تحديد اسم وملف المكون ومن ثم استخدامه مباشرة ! .التطبيقات التي تنشئها Visual Basic متوافقة 100/% مع اصدارات ويندوز الختلفة . فالنواة الداخلية للتطبيقات المنشأة بواسطة فيجوال بيسك هي عبارة عن سيل من اجراءات API التي هي عبارة عن روح نظام ويندوز . أما الدوال الاضافية التي توفرها لغة البرمجة فهي موجودة في مكتبة مستقلة MSVBVM60 وهي المسؤولة عن تشغيل برامجك التي طورتها عن طريق فيجوال بيسك .فيجوال بيسك يوفر لك العديد من الحلول الخاصة بالانترنت. فيمكنك من انشاء ادوات تحكم ActiveX Controls يتم تنفيذها في صفحة ويب . أو تصميم تطبيقات متقدمة كـ ActiveX ********s للعمل على متصفح Internet Explorer . المزيد أيضا، فيجوالبيسك يوفر لك بيئة تطوير خاصة لتطوير تطبيقات انترنت سواء كانت للعميل Client كتطوير تطبيقات من نوع DHML Applications او للخادم Server كتطوير تطبيقات ASP Applications .بنية اللغةلغة البرمجة BASIC هي الجذر الاصلي للبرمجة بلغة فيجوال بيسك فمعظم الصيغ العامة Syntax كعبارة If أو حلقة For Next لم تتغير . لكن هنالك بعض الامور التي تغيرت كي تتناسب مع بيئة نظام ويندوز فلا تتوقع وجود الاجراء Locate . بصفة عامة الدوال المبنية Built-in Functions قد تغيرت تغير كلي وتم اضافة مئات الدوال الجديدة التي لا بد من التأقلم مع بيئة ويندوز . ابحث في مكتبة ADL عن هذه الدوال . بالاضافة إلى ذلك ، تطورت هذه اللغة تطور كبير حتي اصبحت OOP تقريبا. فمبدأ الـEncapsulation والـPolymorphism مدعومة بشكل ممتاز عن طريق أضافة ملفات مستقلة بالامتداد .CLS لملفات الفئات أما تعدد الواجهات فيت عن طريق اضافة الكلمة المحجوزة Implement فقط وتصبح الفئة قابلة لاشتقاق واجهة من اخرى.الرسائل Messages واجراءات APIلن تحتاج إلى استخدام آلاف الثوابث لقنص رسائل النظام كـWM_CLICK وغيرها. فمع فيجوال بيسك يكفي ان تضع الاداة على النافذة وتنقر عليها نقرا مزدوجا لتعرف اجراء يمثل اسم الاداة والرسالة المراد قنصها. في عالم فيجوال بيسك يعرف هذا النوع من الاجراءات بالاحداث Events حيث تحتوي كل اداة على مجموعة احداث خاصة بها بمثابة الرسائل الموجودة في لغات البرمجة الاخرى . اما بالنسبة لـ Windows API فتستطيع الوصول لهذه الاجراءات عن طريق تعريف الدالة باستخدام اللمة المحجوزة Declare مع تضمين المكتبة الديناميكية الموجود فيها الاجراء كـ User او GDI .· برمجة الكائنات المكونة COM: لا يتطلب منك الامر إلى الدخول في التفاصيل وتعريف واجهات IUnknown وغيرها لبرمجة المكونات COM . حدد المشاريع من نوع ActiveX وبرمج بنفس الطريقة العادية وستنجز مكونات COM حقيقية بسهولة شديدة. الواجهات Interface تتم عن طريق تعريف الفئات Classes فلا يوجد حاجة الآن لاستخدام لغى تعريف الواجهات IDL . أما عن مسارات التفيذ Threading فتستطيع التحكم وتحديد نوعه فيما إذا كنت تريد مسار تنفيذ فردي Single أو متعدد Multi عن طريق صندوق حوار خصائص المشروع Project Properties .· المترجم Compiler : يوفر لك فيجوال بيسك خيارين للترجمة هما P-Code و Native Code مع خيارات ممتدة للنوع الثاني .كما يدعن مترجم فيجوال بيسك معالجات Pentinum Pro دعما كاملا للاستفادة من المعالجات الرياضية بها وغيرها.مستقبل لغة الفيجوال بيسكحقق فيجوال بيسك شعبية لا مثيل لها بين مطوري التطبيقات تحت بيئة ويندوز والفرص الوظيفية لمبرمجة فيجوال بيسك هي الاعلى . كذلك, المواقع التي تناقش هذه اللغة في زيادة رأسية! واعداج المبرمجين المهاجرين إلى فيجوال بيسك يومي إلى الزيادة . الزيد أيضا, ادوات التطوير الخاصة بفيجوال بيسك كمكونات COM في كلمكان ويكفيك وجود اكثر من ثلاث مجلات عالمية تناقش هذه اللغة!! وهذا Visual Basic.NET , التي بدورها طريقك إلى محاذاة الركب وتطوير تطبيقات انترنت الذكية . ستهبط شعبية اللغة تدريجيا خلال السنوات القادمة لصالح لغة الجافا مالم تقدم تقنية الدوت نت الجديدة جميع مزايا الجافا وتقنع شركات اخرى بقبول هذه التقنية ورغم ان شركة مايكروسوفت اثبتت قدرتها في هذا المجال إلا ان مستقبل هذه اللغة البعيد لا يبدو ساطعا مثل لغة الجافا . الخبر السعيد أنه خلال السنوات الخمس القادمة ستضل اللغة قوية وموجودة بشكل واسع.

سؤال وجواب عن لغات البرمجة

س: ماهى البرمجة ؟؟
ج: هي لغة التخاطب بين الإنسان و الآلة تتكون هذه اللغة من العديد من الأوامر لتنفيذ مهمه معينه ...فما هى الا عملية بسيطة تقوم فيها بكتابة بعض الكلمات للكمبيوتر ليقوم بتنفيذها مثلما تقوم انت بكتابة رسالة لصديقك وارسالها له من على الموبايلوايضاً هناك ذلك التعريف الطريف :"البرمجه هى ان تعلم اغبى صديق لديك طريقه كى يحل بها مسائلة ما"
س: وما مستوى الذكاء المطلوب للبرمجة ؟
ج: قد يظن البعض ان المبرجين ما هم اشخاص ذو عقليات ومهارات خاصة ... ولكنهم فى الحقيقة ما هم الا اناس عاديين وقد يكونوا من غير الموفقين فى دارستهم للاسففالبرمجة هى فن قبل ان تكون علم وهى المجال الوحيد الذى قد يتساوى فيه الطالب مع الدكتور بل وقد يزيد عليه حسب خبرته الشخصية ..فالبرمجة يمكن لاى شخص البدء فيها بكل سلاسة حسب مهارته وقدرته على التعلم وحماسه لها ..
س:وهل تتطلب لغة انجلزية جيدة ؟
ج:حقيقة فى الوضع الحالى .. لابد لمن يريد ان ينال الريادة ان يكون متقناً للغة الانجلزية ....ولكنها ليست مشكلة فى البداية فالانسان لا يولد متعلما ..والبرمجة ليست كلمات واومر بسيطة يمكنك تعلمها بكل سلاسة دون اى وجود عائق لغوى تماما ... لكت للاحتراف والتميز لابد ان يكون جيدا فى اللغة حتى يكون ملماً بكل جديد ومساير له ..
س: وهل يجب ان يكون لدى خلفية رياضية جيدة ؟
ج: قد يعتقد البعض ان المبرمجين مهارين جدا فى الرياضيات .. ولكن الحقيقة خلاف ذلك فأنت لاتحتاج للرياضة الا قليلاً وبشكل مبسط جدا .. الا فى بعض البرامج المتخصصة فى ذلك المجال فربما قد تحتاج الى بعض المعادلات البسيطة التى يمكن الحصول عليها بكل سهولة
س: ومن اين ابدا تعلم لغات البرمجة ؟
ج: هناك قاعدة عصرية تقول : أبدء من حيث انتهى الاخرون او بمعنى اخر لاتعيد اختراع العجله!!!فلغات البرمجة تتطور بسرعة وبطريقة رهيبة ولا يمكنك مجاراتها الا اذا بدأت بما انتهى اليه الاخرون .. فهناك لغات برمجة عديدة موجدة ولكن التى ظهرت فى الساحة مؤخراً هى لغات الدوت النت واشهرها لغة السى شارب ولغة الفيجوال بيسيك دوت نت او يمكنك البدء بلغة الجافا ان اردت ..
س: وماهى ايسر الطرق لتعلم لغات البرمجات ؟
ج:ايسر الطرق لتعلم لغات البرمجة هى اخذ دورات متخصصة فى اللغة التى تريد العمل علي ها ... ولكن بشرط أن تكون قارىء جيد فتطالع الكتب التى تظهر فى هذا المجال وايضا قراءة المقالات والدروس الموجودة على النت .
س: وهل يمكن التعلم من على شبكة النت ؟
ج:غالباً نعم .. ولكن فى الفترة الحالية فالعملية قد تكون غير مجدية هذا..فقط فى المواقع العربية ..فالدروس الموجودة على شبكة النت تكون مختصرة وبسيطة وللمبتدأين عموماًَ ولكن لن تصل بك الى مرحلة الاحتراف ... فيمكنك مطالعة الموجود على الويب حتى تأخذ فكرة جيدة على اللغات ثم تختر اللغة التى تريد ان تتخصص فيها بعد ذلك .اما اذا كنت تجيد الانجليزيه فمع بعض الدورات المتقدمه يمكنك الوصول الى الاحتراف عن طريق النت ايضا بكل سهولة لكثرة مصادر اللغة الانجلزية لان كل جديد فى مجال البرمجة لا يظهر الا بلغته الام الانجلزية ..
س: وما هى المدة المطلوب لاتقان اللغة ؟
ج: لايوجد مدة محددة ولكنها تعتمد عليك وعلى شخصيتك وقدرتك على المثابرة والتعلم ... فيمكنك اتقان لغة البرمجة كحد أدنى فى ستة أشهر وعلى الاكثر عامان بأذن الله .
س: وما هى المدة المطلوبة للانتقال الى لغة اخرى ؟
ج: هذا يعتمد على مهاراتك ومدى اتقانك للغتك الاصلية .. فيمكنك الانتقال الى لغة بعد ذلك فى ظرف اسبوعان ان شاء الله .
س: وما هى انواع البرمجة ؟
ج: لا يوجد تعريف محدد لانواع لغات البرمجة لانها كلها غالباً مرتبطة ببعضها وباتقانك اى لغة برمجة يمكنك التعامل بسلاسة بأى نوع من الانواع الاخرى بعد اخذك خلفية بسيطة عن اساسيتها ..ويمكنا لبقول ان انواع لغات البرمجة نسبياً هى :1- البرمجة العادية2- برمجة قواعد البيانات3- برمجة مواقع الويبوكيف اصل للاحتراف فى البرمجة ؟؟!!أبشرك بوصولك لهذا السوال فأنت قد وضعت قدمك على أول خطوات الاحتراف ..فمعرفة اغلب التفاصيل عن الشئ الدى تريده قبل ان تعمل فيه هو شئ ممتاز.. حتى لا تضيع جهودك ووقتك هباء ..فالاحتراف فى عالم البرمجة ليس له مقياس محدد... ولكن بكل بساطة يمكن اختزاله فى تلك المقولة :قدرتك على الأنجاز وعمل كل ما فكرت به وتريده فى اقصر مدة ممكنة وفى دقة متناهية .ولكن هل توجد اى مصطلحات معقدة !!لغات البرمجة من العلوم الممتعة جدا واللذيذة فى نفس الوقت ..لذلك فى البداية لن تجد اى صعوبة فى اى مصطلحات تذكر ... فهى بعض الكلمات الانجلزية السهلة التى يتم كتابتها بترتيب معين ومنطقى ليفهمها الكمبيوتر ويقوم بتنفيذها ..مثل قطع المعكبات التى يلعب بها ابن اخيك الصغير ليكون بها بيتاً او اى شئ يحبه ..!
س: هل لابد لى من معرفة لغات البرمجة السابقة ؟؟
ج: كما اتفقنا سابقاً واكرر الكلام مرة اخرى لأهمية الكلام ..لا يشترط لتعلم لغة برمجة حديثة البدء بلغة برمجة قديمة اوحتى معرفة اللغة التى نشأت عنها وتتطورت منها ..لانه ببساطة ما وجدت لغة برمجة جديدة الا لتعالج قصور وأوجه العجز فى اللغة القديمة او اضافة بعض التطورات لتساير التطور المذهل والسريع فى المجالات الاخرى ..قد تجد ان هناك من يصر على بدء التعلم بلغة برمجة قديمة خصوصاً فى مجال الدارسة بالجامعات ..وذلك لعدة اسباب من وجهة نظره تتضمن ازالة حاجز الخوف الوهمى لدى الطلاب من البرمجة،، او من ناحية تاريخية لمعرفة مدى تطور لغات البرمجة فى سنوات قليلة، او لمقارنة لغات البرمجة المختلفة والوقوف على مدى التطور ..او ربما من ناحية اخرى وهى عدم توافر الامكانيات المتاحة من اجهزة وبرامج لذلك ..ولكن بما انك تدرس البرمجة كدارسة حرة وهاوى لها فابدء من حيث انتهى الاخرين ..اما ادا كان تخصصك الحاسب الالى فلابد ان اهمس فى اذنك انه يجب عليك ان تعرف وتتوسع افقياً وتأخذ فكرة لو بسيطة عن لغات البرمجة الحديثة وتحترف فى لغة واحدة فقط حتى يمكنك نقل برامجك من لغة الى اخرى بكل سهولة دون اى عوائق
.س: ما هى أقسام لغات البرمجة المختلفة ؟
ج: بداية أوضح ان كل لغات البرمجة غالباً تتطورت من اصل واحد ..لدلك يمكن ان نقول ان وجه الاختلاف هو اسلوب البرمجة نفسه ..وان كان هدا التصنيف غير دقيق علمياً ولكن انت بخبرتك ودارستك بعد دلك ستتعرف على الفروق ان شاء الله ...فيمكن تقسيم لغات البرمجةمن حيث طريقة كتابة البرنامج واسلوبه الى :طريقة البرمحة الخطية :ونستطيع ان نقول ان كل لغات البرمجة قبل ظهور الويندوز تعتمد على هدا الاسلوب مثل :لغة البيسك - BASIC والسي - C والباسكال - Pascal والكوبول - COBOL والفوتورنوطريقة البرمجة الشيئية Object Oriented Programming :وهى لغات البرمجة التى ظهرت بعد نظام التشغيل ويندوز ..حيث البرمجة تأخد مجال اكثر سهولة واتساعاً فى نفس الوقت ..!!وهى تشتمل غلى لغات البرمجة التى تتطورت من لغات سابقة مثلالفيجوال بيسك - Visual Basic والتى تطورت من لغة البيسيك ..وكذلك لغات السي ++ والفيجوال سي Visual C تتطورت ايضاً من لغة السىوكذلك الدلفي - Delphi من لغة الباسكال
.س: وما هو وجه الشبه فى لغات البرمجة ؟
ج:لغات البرمجة عديدة جداً ..فهناك لغات برمجة لم تعد تستخدم حالياً لو جود الأفضل منها طبعاً وايضاً وجود اللغات الاحدث التى تساعدعلى اتمام العمل بسهولة ...ولان لغات البرمجة تتطورت من بعضها البعض فهى على الأقل متفقة فى الناحية الهجائية اى ان اوامر اللغة والكلمات التى يفهمها لكمبيوتر تجدها متشابهة فى كل لغات البرمجة مما يجعل الانتقال من لغة الى لغة امر فى غاية السهولةلذلك لا تستغرب من يكتب فى سيرته الداتية انه يعرف ما يقرب من عشرة لغات برمجةاواكثر !!! ... فكل مافى الامرانه اتقن لغة برمجة واحدة جيداً ثم بدأ بالتنقل الى اللغات المختلفةاو على الأقل قرأ كتباً اودروساً عنها فى الانترنت ليأخد عنها فكرة جيدةلذلك ستجد ان كل لغات البرمجة سواء كانت قديمة او حديثة لابد ان تتحدث عن وتتطرق الى المواضيع التالية :المتغيراتجمل الشرط والتحكمجمل التكرارالدوالالمصفوفات(لا تقلق ان كانت هناك بعض الامور الغامضة..!!فبالدارسة العملية والتجربة وتطبيق الأمثلة وعدم الاكتفاء بالقراءة هى دليلك الى توضيح ما خفى عنك( ..فأنت الان قد وصلت لنهاية المطاف هنا ..ولم يعد امامك الا ان تحدد هدفك وتختار احدى لغات البرمجة التى تريد دارستها ..وان كنت انصحك بأن تبدأ بــ:احدى لغات برمجة بيئة الدوت نت .NETاو لغة الجافا - Java .ملحوظة هامة :ولكن قد يتبادر سؤال الى ذهنك .. ما هو الفرق بين الC#.NET وبين VB.NET ، رغم أنهما الأثنتين من لغات البرمجة القوية ، ولكن ، هل هناك وظائف لأى لغة متميزة عن الأخرى ؟ !!ان الفرق الرئيسي بين لغات الدوت نت هو في طريقة كتابة الكود، أما الإمكانات فهي فيها متساوية وإن برزت لغة على لغة أخرى في هذا الجانب.. فقد أمكن دمج اللغتان لكتابة برنامج واحد، ولكن هناك من يميل حالياً خصوصاً ادا كان مبتدئ الى السى شارب..وفى النهاية ..كان هذا عرضاً سريعاً وخلفية موجزة عن لغات البرمجة وانواعها واوجه الشبه والاختلاف وتتطورها فى السنوات السابقه، تذكر ان محور حديثنا يتركز تبسيط المعلومات للمبتدأين حديثاً... لدلك عندما تبدأ فى العمل ستكتسب معلومات كثيرة ومهارات افضل عن هدا ان شاء الله .فإن لم تكن لديك المعرفه بما سبق ذكره من معلومات وتقنيات برمجيه، فأرجوا ان لا يصيبك ذلك بالاحباط بل على العكس من ذلك يمكنك ان تعتبر نفسك مبرمج محظوظ جداً ، حيث ستبدء حياتك الجديده من حيث أنتهى الاخرون ،

لمحة موجزة عن تاريخ لغات البرمجة

ظهر في النصف الثاني من القرن العشرين العديد من لغات البرمجة.
• في البداية كان على المبرمجين كتابة برامجهم بلغة معقدة وصعبة هي لغة الآلة (Machine Language),و هي لغة مرمزة بالخانات الثنائية (0,1)يمكن للحاسوب فهمها و برمجتها دون اللجوء إلى أية عملية تحويل أو ترجمة(Compilation)أو تفسير (Interpretation).
• تمثل الخانات الثنائية فيها رموز العمليات و مواقع الذاكرة وقيم المتحولات , ولكن من العسير جداً كتابة البرامج فيها .
• ظهر بعد ذلك لغات التجميع(Assembly Languages)التي سمحت للمبرمج بالتعبير عن العمليات برموز محرفيةمثال : ADD للتعبير عن الجمع و SUB للتعبير عن الطرح.
• و على الرغم أن البرمجة بلغات التجميع أبسط بكثير من البرمجة بلغة الآلة إلا أنها بقيت بعيدة عن اللغات الطبيعيةالتي يسهل على الإنسان التعامل معها على نحو أفضل , كما أنكل لغة تجميع ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنوع المعالج الصغري (Microprocessor)الذي يميز العتاد المادي لأي حاسوب .
• إذاً هكذا ظهرت لغات البرمجة عالية المستوى (لغات الجيل الثالث) الأقرب إلى اللغات الطبيعية المحكية و المستقلة عن العتاد المادي للحاسوب .
• و بالمناسبة كانت أولى هذه اللغات لغة (FORTRAN)التي ظهرت في عام 1956 و كانت موجهة نحو البرمجة العلمية و الرياضية , و ما زال العديد من البرامج الرياضية مكتوبة بها حتى الآن , لكنها كانت صعبة الإستخدام في المجالات الأخرى كالبرمجة الإدارية , لذلك ظهرت لغة (COBOL) في عام 1960 وكانت كلماتها و قواعدها قريبة من اللغة الإنكليزية و مناسبة جداً للتطبيقات الإدارية , و لقد استخدمت استخداماً واسعاًو قد ُمثل التاريخ فيها بخانتين فقط , و كان ذلك من أهم أسباب مشكلة العام 2000.
• و نتيجة لعدة أسباب ذكرت أهمها أعلاه ظهرت لغة(BASIC)و انتشرت انتشاراً واسعاً في المدارس والمعامل و المنازل و العديد من المجالات بسبب بساطتها الشديدة و سهولة تعلمها .
• و في فترة السبعينات ظهرت لغة (C) الشهيرة ذات المرونة الكبيرة و التي تتركز تطبيقاتها في برمجة نظم التشغيل (Operating Systems) و المترجمات (Compilers) و برمجيات التحكم بالمنظومات الصناعية , بسبب كونها لغة عالية المستوى تتضمن فاعلية لغة التجميع .
• كما ظهرت لغة (PASCAL) التي اشتهرت بكونها لغة تعليمية مهيكلة دقيقة التنميط .
• كما تميزت فترة الثمانينيات بظهور لغات برمجة الموجهة الكائنية المنحى و اللغات الكتلية التي عكست مفاهيم هندسة البرمجيات(Software Engineering) .[/color]
• كانت البداية الفعلية للغات البرمجة الكائنية المنحى مع لغة
(Small Talk 80) , و ترسخت أكثر مع لغة (ADA) ثم حققت انتشارها الواسع مع لغة (C++) التي دعمت لغة (C) الواسعة الإنتشار أصلاً بمفاهيم البرمجة كائنية المنحى .
• شهدت حقبة التسعينات تطورين بارزين هما :1-الوسائط المتعددة و الفائقة .2-شبكة الإنترنت العالمية .
وقد انعكس ذلك على تطور لغات البرمجة , لذلك ظهرت لغات البرمجة المرئية و هي لغات موجودة أصلاً لكنها طعمت بمزايا التعامل مع الواجهات الرسومية و بالإستجابة إلى الأحداث التي يقوم بها المستخدم مثل لغة –(DELPHI) و لغات أخرى كثيرة
• و لعل أهم ما يميز هذه الحقبة هو ظهور لغة (JAVA) التي تحوي دعماً خاصاً لكي تنفذ من خلال الويب و هي لغة كائنية المنحى تشبه كثيراً لغة C++) (لكنها لا تقبل تعليمات هذه اللغة

شرح معظم الدوال البرمجية الموجودة في الفيجول بيسك

ما هي الدوال : الدوال هي أسماء محجوزة ومعرفة من قبل الفيجوال بيسك لتقوم بعمل معين مثل المصفوفات والقيم المطلقة وغيرها ..أو بمعني ابسط واعم هي عبارة عن برنامج صغير مكتوب مسبقا و محفوظ داخل لغة الفيجول بيسك يمكن استدعاءه من خلال برنامجك والاستفادة منه ، إضافة إلى ذلك يمكنك أنت أن تكتب دالة وتستدعيها أكثر من مرة داخل برنامجك . والدوال في الفيجول بيسك تنقسم إلى:1. الدوال الرياضية . Mathematics Functions2. دوال سلاسل البيانات . String Functions3. دوال الوقت و التاريخ Date and Time Functions 4. دوال التحقق من أنواع البيانات Data Type Inspection Functions 5. دوال المدخلات و المخرجات Program Output and User Input Functions 6. دوال مالية Financial Functions7. دوال التحويلات Conversion Function8. دوال التعامل مع الفهارس 9. دوال التعامل مع الملفات10. دوال المصفوفات 11. و دوال متنوعة أخري 12. دوال معرفة من قبل المبرمج. User Defined Functions ( UDF )ونلاحظ أن نوع الدوال من رقم (1) حتى رقم (7) أنها دوال داخلية ضمن اللغة، أي تأتي مُعرفة في لغة الفيجول بيسك و مبرمجة مسبقاً لكي تستخدمها مباشرة.ً أما النوع الأخير فيتم تعريفه بواسطة المبرمج، أي بواسطتك أنت. 1. الدوال الرياضية . Mathematics Functionsالدالة Abs : ترجع القيمة المطلقة لآي عدد وترجعه من نفس نوع البيانات المعطى للدالة والمقصود بالقيمة المطلقة هي قيمة العدد بدون إشارة فالقيمة المطلقة ل (-13) مثلا هي (13) وهكذا, فمثلا لو كتبنا الكود التالي
رمز:MyNumber=Abs(-45.6)
Text1.Text=MyNumberفإن نتيجة تنفيذ الدالة هي MyNumber=45.6ولاحظ أن القيمة المدخلة للدالة لابد أن تكون عدد أو تعبير عددي فإذا كانت القيمة المدخلة للدالة Null ستكون النتيجة Null وإذا كانت القيمة المدخلة للدالة متغير فارغ أو لم يتم تعيين قيمة له ستكون النتيجة (0).الدالة Sqr : تستخدم هذه الدالة في تحديد الجذر التربيعي لرقم معين وتأخذ الصورة العامة التالية .
رمز:MyNumber=Sqr(10)
Text1.Text=MyNumberفإن نتيجة تنفيذ الدالة هي MyNumber=3.1622776الدالة Log : تستخدم هذه الدالة في تحديد قيمة اللوغاريتم العشري لرقم وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Log (20)
Text1.Text=MyNumberفإن نتيجة تنفيذ الدالة هي MyNumber=2.9957327الدالة Exp : تستخدم هذه الدالة في تحديد القيمة (e) وهي قاعدة اللوغاريتم الطبيعي مرفوعة بقوة الرقم الذي تتضمنه حيث (e) تساوي تقريبا 2.7182818 وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Exp (رقم)الدالة Rnd : : وتستخدم هذا الدالة في توليد أرقام عشوائية تقع ما بين الصفر و واحد بحد أقصي 15 رقما عشريا وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Rnd (عدد)فمثلا الدالة Rnd(10) قد تعطي رقما مثل 0.7055475 وعند تشغيل الدالة مرة أخري ينتج رقما آخر مثل 0.533424 وهكذا .التصريح Randomize : يعمل هذا التصريح مع الدالة Rnd ونستفيد منه عدم التكرارية و الحصول علي عشوائية افضل وذلك لأنه يعتمد علي ساعة النظام لديك . ويأخذ الصورة التالية .
رمز:Randomize
MsgBox Int((10 * Rnd) + 1(وهنا نعمل علي توليد أرقام عشوائية من واحد إلى عشرة . أما إذا أردت أن تجعل هذه العشوائية نصوص وليس أرقاما فلك طريقتين لتحايل علي هذا أما أن تضع النصوص في قاعدة بيانات وفي شكل سجلات وتعضي لكل سجل رقم أو تضعه في مصفوفة وتعضي لكل نص رقم أيضا وأنا افضل الطريقة الأولى لسرعتها الدالة Int : : وتستخدم هذه الدالة لحساب الجزء الصحيح فقط من رقم يشتمل علي أرقام صحيحة وعشرية أو بعبارة أخر لحذف الأرقام العشرية الموجودة بعد العلامة العشرية بدون تقريب وتأخذ الصورة التالية :
رمز:MyNumber=Int (332.54)فإن نتيجة تنفيذ الدالة هي MyNumber=332الدالة Atn : : تستخدم هذه الدالة في حساب مقلوب ظل الزاوية "ظتا" للرقم الذي تشتمل علية مقدار بالتقدير الدائري وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Atn (رقم)الدالة Tan : : تستخدم هذه الدالة في تحديد قيمة ظل زاوية معينة وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Tan (رقم)الدالة Cos : : وتستخدم هذه الدالة في تحديد قيمة جيب تمام الزاوية معينة وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Cos (رقم)الدالة Sin : تستخدم هذه الدالة في تحديد قيمة جيب زاوية معينة وتأخذ الصورة العامة التالية :
رمز:MyNumber=Sin (رقم)الدالة Round : وهي دالة التقريب التي من خلالها يمكنك تحديد عدد الأرقام العشرية وتأخذ الصورة التالية :
رمز:MyNumber= Round(4.52696,2)حيث 4.52696 الرقم المراد تقريبه أما الرقم 2 فهو عدد التي ستقرب بعد العلامة العشرية وسيكون الناتج 4.53الدالة Fix : وهي تشبه الدالة Int تماما أي أنها تستخدم لحساب الجزء الصحيح فقط وتأخذ الصورة التالية :
رمز:MyNumber= Fix(4.52696)فإن نتيجة تنفيذ الدالة هي MyNumber=4تابع . . .دوال سلاسل البيانات . String Functions
__________________

أنواع نظم المعلومات من حيث التخصصات الموضوعية

أنواع نظم المعلومات من حيث التخصصات الموضوعيةTypes of Information Systems: specialization- تتوزع نظم المعلومات المتخصصة على عدد من المعارف والتخصصات. فهنالك، على سبيل المثال، نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS، ونظم المعلومات الجغرافيةGeographic Information Systems/GIS ، ونظم المعلومات المحاسبية Accounting Information Systems ونظم المعلومات المكتبية، أو نظم إدارة المكتبةLibrary Management Systems/LMS، ونظم المعلومات الحاسوبية Computer Information Systems/GIS 1. نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkISنظم المعلومات التسويقية عبارة عن مجموعة من الطرق والإجراءات التي تؤمن تخطيط، وتحليل، وعرض للمعلومات الضرورية لقرارات التسويقa set of methods and procedures for planning, analyzing and presenting information necessary for marketing decisions. ويركز هذا النوع من النظم على نشاطات المبيعات عادة sales activities .ونظام المعلومات التسويقي هو ليس إلا طريقة للوصول إلى جمع، ومعالجة، وتخزين المعلومات التي يحتاجها المديرون العاملون في مجال التسويق، في المنظمات، لأغراض صناعة القرارMkIS is but a structured approach for gathering, processing and storing information needed by the marketing manager for decision-making وقد تنامى الاعتماد على هذا النظام في ضوء الحاجة الماسة إلية، وفي ضوء الإهتمام الضروري والمتنامي بنظم وتكنولوجيا المعلومات.ولا تعتبر نظم المعلومات التسويقي في الوقت الحاضر كنظم للإدارة فحسب، بل هي نظم تشغيلية كذلك، حيث توجه هذه النظم نحو نشاطات التسويق. كذلك فإن نظم المعلومات التسويقية يمكن أن تكون كبيرة ومتطورة في جمع الخبرات المناسبة لفسح المجال واسعاً أمام قرارات المنظمة. وفي هذا المجال فإن استخدام الإنترنت والشبكة العنكبوتية يكون مناسباً جداً في تطوير وتحسين المبيعات والخدمات، والترويج لها.2. نظم المعلومات الجغرافيةGeographic Information Systems/GISنظم المعلومات الجغرافية هي نوع من النظم الحاسوبية، التي تشتمل على مكونات مادية، ومكونات برمجية، وبيانات، تسمح بالعمل الخرائطي والجغرافي للأماكن والمواقع التي يكون لها مقاطع مترابطة، وتمتلك عناصر جغرافية ذات علاقة.GIS is a type of computer system made of hardware, software, and data that allows the mapping of spatially related layers that have a common geographic component.وهذا النوع من العمل الطبقي الجغرافي يمكن أن يسمح للبيانات من أن تعرض وتحلل في عدد من الأشكال الجغرافية، وتقليديا يكون ذلك على الخرائط. والبيانات التي هي في أشكال جغرافية غالبا ما تكشف معلومات يكون من الصعب فهمها وملاحظتها في أية طريقة فيها مخرجات حاسوبية تقليدية أخرى، مثل المخططات، أو الجداول، أو القوائم. مثال ذلك فان استخدام نظام بيانات سكاني طبقي layering demographic data حسب توزيع الأعمار والدخل، موجودة في مواقع مخزونة لدى جهة معينة على خارطة، يمكن الاستفادة منها.وعلى أساس ما تقدم فإن نظم المعلومات الجغرافي تعتمد على النظم الحاسوبية المعاصرة، في إدخال وتخزين، ومعالجة، وتحليل البيانات المطلوبة، ومن ثم السعي إلى استخراج المعلومات المطلوبة، والمرتبطة بالموارد أو النتاجات الحضارية، التي هي ناجمة عن تفاعل الإنسان، من جهة، والطبيعة، من جهة أخرى، مرتبطة بمكان أو موقع جغرافي محدد. ويسمح نظام المعلومات الجغرافي بتجميع وتفسير بيانات ومعلومات كبيرة ومعقدة، لها علاقة بالبيئة، والتوزيع السكاني، وتوزيع الدخل، والتخطيط العمراني والإقليمي، والجيولوجيا، وأية موضوعات أخرى مرتبطة بالتوزيع الجغرافي، ومجمعة من جهات ومصادر متعددة، ومن ثم معالجتها وتحويلها إلى أشكال مفهومة تعين صانعي القرارات في إنجاز أعمالهم واتخاذ قراراتهم بالشكل المناسب، وبالاتجاه السليم.3. نظم المعلومات المحاسبية Accounting Information Systems/AISتحتاج المنظمات المعاصرة أن يكون العاملون فيها، ومن ضمنهم المديرون التنفيذيين والعاملون في مجال المحاسبة والنمويل، لديهم المهرة الكافية والوافية في مجالات عمل الحواسيب ونظم المعلومات المحوسبة. وتحاول المنظمات أن تستخدم وتوظف خريجي الكليات من الذين يحملون مثل هذه المؤهلات والمهارات، إلا أن الجامعات لا زالت تكافح وتسعى لتأمين البرامج والمساقات المناسبة لتأمين تلبية مثل تلك الحاجات المتنامية.وقد أعلنت العديد من الجمعيات والمنظمات المهنية العالمية المتخصصة في مجال المحاسبة عن حاجتها إلى مفاهيم الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات لتكون جزءاً من المعرفة، والمهارات، والقدرات للمهن المحاسبية. وإن مثل هذه الجمعيات والمنظمات تعلن بأن مهنة المهنيين المتخصصين في المجال المحاسبي ينبغي أن يكونوا قادرين على تطبيق برامجيات التطوير والتحسين المنتجة، مثل صفحات الجداول وبرامجيات محاسبية محددة، وأن يكونوا قادرين على تفسير وتكامل وتطبيق تكنولوجيا المعلومات Accounting professionals should be able to apply productivity improvement software, such as spreadsheets and accounting-specific software, and be able to interpret, integrate, and implement information technology. تخصص نظم المعلومات المحاسبية يربط معاً مجموعة مهارات في تخصصين ومجالين للخبرات المتنامية والمتغيرة بشكل سريع، هما المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات.The Accounting Information Systems/AIS major joins together the skill sets of tow areas experiencing rapid growth and change, accounting and information technology.التجارة الإلكترونيةe. Commerce ، اتصالات الأعمال إلى الأعمال المباشرةdirect business-to-business communication ، ومعالجة الأعمال من دون استخدام للورقpaperless working processes، ومستجدات تكنولوجية أخرى and many other technology-intensive innovations قد أوجدت تحديات وفرص جديدة للمحاسبين الذين يمتلكون أيضاَ خبرات في نظم المعلومات. إن العديد من الوظائف التقليدية المحاسبية قد دمجت وشملت في نظم تتطلب خليط جديد من المعرفة التكنولوجية والمحاسبية. وإن تخصص نظم المعلومات المحاسبية هو مصمم لتزويد هذا النوع من الدمج للمعرفة ومجموعات المهارات لمواجهة هذه التحديات والفرص الجديدة لعالم تكنولوجيا المعلومات والتعامل معها.4. نظم إدارة المكتبة Library Management Systems/LMSوهنالك مسميات أخرى لهذا لنوع من التخصص مثل: نظام معلومات المكتبة Library Information Science/LIS . ويؤمن هذا النوع من النظم المحوسبة خدمات تعاونية متقدمة متعددة للمكتبات ومراكز المعلومات المشاركة، وخاصة المكتبات المدرسية. ومن تلك الخدمات: إجراءات الفهرسة التعاونية المحوسبة، والإعارة ومتابعة المواد المعارة، إجراءات التزويد والمسلسلات (الدوريات) يمكن أن يتم التعامل معها بسرعة، وبكفاءة، وبسهولة.وإن مديري المكتبات الذين يستخدمون هذا النظام يمكن أن يحققوا العديد من الإنجازات لمكتباتهم والمستفيدين من خدماتها، ومواده. ويمكن أن نوجز مثل هذه الخدمات بالآتي:1. متابعة عدد الكتب التي تقرأ من قبل القراء والمستخدمين، ضمن برنامج القراءة والمطالعة.2. لمتابعة الكتب والمواد التي تم استعارتها، من قبل المستخدمين، مما يؤدي إلى التقليل من عدد الكتب والمواد التي يمكن أن تفقد من المجموعة3. للتحري عن توجهات وعادات القراءة عند المستفيدين، لغرض متابعة سياسة أكثر كفاءة وتأثيراً في اقتناء وشراء الكتب والمواد الأخرى، وتطويرها.4. متابعة طلبات المستفيدين من المكتبة، عن طريق البريد الإلكتروني، فيما يتعلق بالمقالات المتاحة، من خلال قواعد البيانات والإنترنت5. التمكن من تنفيذ طلبات الشراء والاشتراك والاقتناء على الخط المباشر، وكذلك متابعة مثل هذه الطلبات، بطريقة سهلة وسريعة وسهلة.6. لتحديث الاشتراكات بالدوريات المطلوبة للمكتبة7. التمكن من الارتباط بالشبكة العنكبوتية/الويب، التي تشتمل على مجاميع كبيرة، ومتنامية من المواد التعليمية المتاحة8. لإضافة أو حذف مواقع على الويب، بغرض تعزيز المناهج الدراسية للجهات المعنية بالخدمة المكتبية والمعلوماتية9. لتمكين إدارة المكتبة من متابعة الكتب والمواد التي استحق موعد استرجاعها من المستفيدين، أو إعادة استعارتها10. أية خدمات وتسهيلات محوسبة أخرى للمستفيدين من خدمات ونشاطات المكتبة5. نظم المعلومات الحاسوبية Computer Information Systems/CISلقد أخذت نظم المعلومات الحاسوبية طريقها، كمفهوم تطبقي مهني أو كمسمى أكاديمي علمي، كتحول طبيعي في مختلف المجتمعات الغربية والعربية لما شهدته الحواسيب بوجه خاص وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام من تطور وتأثير في مجمل حركة المجتمع. ويستخدم مفهوم نظم المعلومات الحاسوبية الذي يشار إليه بالرمز المختصر CIS بشكل أساس في مجال التدريس والتعليم الأكاديمي، على مستوى الدراسات الجامعية الأولية، وخاصة البكالوريوس، وكذلك على المستويات الأكاديمية العليا والأخرى.وتركز تدريسات نظم المعلومات الحاسوبية عالمياً على مواد ومفردات عدة، مثل عدد من مساقات الرياضيات several mathematical courses، مثل الإحصاء الرياضي ونظام العد العشري وغيرها probability theory, mathematical statistics, discrete mathematics, decision science, algorithms and their practical uses, computer languages,COBOL ...

معلومات عامة

1- تغيير أسم ملف أو مجلد بصورة سريعة جدا هناك حركة جميلة وسريعة لتغيير اسم مجلد ما أو أيقونة على سطح المكتب ، أو تغيير اسم ملف ما ، فما عليك سوى وضع الماوس وعليه واختياره بصورة اعتيادية ثم اضغط F2 وبذلك بصورة سهلة جدا تستطيع تغيير الإسم بسرعة فائقة 2- إيجاد المجلد بصورة سريعة إذا كنت من محترفي الطباعة السريعة ، وتريد الدخول لأحد المجلدات للبحث عن ملف معين ، وبدون النقر والذهاب إلى جهاز الكمبيوتر ومن ثم إلى القرص الصلب ‍‍؟؟ فما عليك إلا النقر على زر ابدأ ثم تشغيل ، واكتب اسم الدليل الذي تعرف فيه مكان الملف المقصود مثل C:\WINDOWS ثم موافق ، وبالتالي سيفتح لك مباشرة شاشة فيها ملفات وأدلة هذا الدليل 3- تشغيل برامجك المفضلة بواسطة ضغط بضعة أزرار تستطيع الآن تشغيل برامجك المفضلة بواسطة الضغط على بضعة أزرار (زرين أو أكثر) بدون البحث عن اختصار البرنامج أو الذهاب إلى قائمة البرامج لتشغيل برامجك ؟ فقط ما عليك إلا الذهاب إلى أيقونة برنامجك المفضل ، وضغط الزر الأيمن للماوس على أيقونته ، ثم اختر خصائص ، ثم اذهب إلى "اختصار" ثم عند الفراغ الذي أمام كلمة "مفتاح الاختصار" أدخل الأزرار التي تريد بواسطتها تشغيل برنامجك ، مثال : أدخل أزرار Ctrl + A أو Ctrl + B أو Ctrl + Alt + A أو أي زر آخر .. بشرط ألا تستخدم الأزرار التالية :[Esc], [Tab], [SpaceBar], [Enter], [Print Screen], or [BackSpace] بعد اختيار الأزرار .. اضغط موافق .. ثم جرب تشغيل البرنامج بدون النقر نقرة مزدوجة على الأيقونة الخاصة به ، وقم بتجربة الأزرار التي استعملتها لذلك 4- طريقة سريعة لمشاهدة الخصائص لكي تدخل لشاشة خصائص بصورة سريعة جدا .. قم بالنقر على مفتاح ALT عندما تقوم بالنقر على أي برنامج تريد أو أيقونة تريد مشاهدة خصائصها بصورة سريعة وعملية 5- صيانة فعالة للنظام للحصول على صيانة أكثر فعالية بعد تشغيل معالج "الصيانة"، افتح برنامج مهام مجدولة" وعيّن المهام بحيث يتم تشغيلها كل ليلة، مع فترات زمنية من نصف ساعة بين وقت بدء تشغيل كل مهمة ("تنظيف القرص"، ثم "تفحص الأقراص"، ثم "إلغاء تجزئة القرص. في "تفحص الأقراص"، قد تريد تحديد خانة الاختيار "تصحيح الأخطاء تلقائياً". وباستخدام هذه الطريقة، يكون الكمبيوتر جاهزاً للعمل في كل صباح.