الثلاثاء، 16 مارس 2010

ما المقصود بشبكة الكومبيوتر
هي مجموعة من الكمبيوترات لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع كمبيوتر مركزي .
يمكن تصنيف الشبكات اعتماداً على المنطقة الجغرافية التي تغطيها الشبكة إلى شبكات محلية ( LAN ) وشبكات واسعة المجال ( WAN ) .
الشبكة المحلية : هي مجموعة من الكمبيوترات وغالبا ما تكون كمبيوترات صغيرة مربوطة مع بعضها بواسطة خطوط الاتصال .
تتشارك هذه الكمبيوترات في المعدات والبرمجيات والمعلومات .
توجد إما في مكتب واحد أو في بناية واحدة أو مجموعة بنايات متقاربة . يمكن لأي كمبيوتر الاتصال مع كمبيوتر آخر في الشبكة واستخدام مصادر ذلك الكمبيوتر مثل الطابعة أو استخدام وحدات التخزين المساندة نفسها مما يوفر الوقت والجهد والمال .
نموذج النجمة : في هذه الحالة ترتبط الكمبيوترات المختلفة مع كمبيوتر مركزي يطلق عليه الخادم (Server) ويستطيع أي كمبيوتر الاتصال مع أي كمبيوتر آخر من خلال الكمبيوتر المركزي الذي يرتبط به عادة وحدات التخزين والطابعة التي يمكن استخدامها من قبل أي كمبيوتر آخر في الشبكة . إن تعطل أي من الكمبيوترات في هذا النوع من الشبكات لا يؤثر في الكمبيوترات الأخرى ، أما إذا تعطل الكمبيوتر المركزي فسوف تتعطل الشبكة بأكملها .
نموذج الحلقة : تربط الكمبيوترات في هذه الحالة مع بعضها بشكل دائري دون الاستفادة من كمبيوتر خادم . توزع في هذا النوع من الشبكات وحدات التخزين والطابعات عبر الشبكة . إن تعطل أي كمبيوتر في هذه الحالة يؤدي إلى تعطل الشبكة بأكملها .
النموذج الخطي : يتم في هذه الحالية ربط الكمبيوترات ووحدات التخزين والطابعات بخط اتصال مشترك توزع في هذا النوع من الشبكات مهام إدارة الشبكة على كمبيوترات مختلفة. عدم تعطل الشبكة في حال تعطل أحد الكمبيوترات. يمكن لأي من الكمبيوترات الاتصال مع أي كمبيوتر آخر في الشبكة عن طريق الخط المشترك، ولكن يجب التحقق من أن هذا الخط غير مشغول بتأمين الاتصال بين أية كمبيوترات أخرى في الشبكة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق