الاثنين، 22 مارس 2010

أجزاء الكمبيوتر


أجزاء الكمبيوتر
إذا كنت تستخدم كمبيوتر سطح المكتب، فيبدو أنك تعرف بالفعل أنه لا يوجد أي جزء فردي يسمى "الكمبيوتر." فالكمبيوتر عبارة عن نظام مكون من عدة أجزاء تعمل سويًا. الأجزاء الفعلية، التي يمكنك مشاهدتها ولمسها، تسمي ككل الأجهزة. (تشير البرامج, على الجانب الآخر إلى التعليمات، أو البرامج، التي تخبر الأجهزة بالمهام التي تقوم بإجرائها.)
يبين الشكل التوضيحي التالي أكثر الأجهزة شيوعًا في نظام كمبيوتر سطح المكتب. قد يبدو النظام مختلفًا قليلاً، ولكن من المحتمل أن يحتوي على غالبية هذه الأجزاء. يحتوي الكمبيوتر المحمول على أجزاء متشابهة، ولكنه يضمها في حزمة مفردة بحجم دفتر الملاحظات.

1- وحدة النظام
تعد وحدة النظام هي أساس نظام الكمبيوتر. وعادةً ما تكون عبارة عن صندوق مستطيل الشكل موضوع على المكتب أو تحته. يوجد داخل هذا الصندوق عدة مكونات إلكترونية تتولى معالجة المعلومات. وتعد أهم هذه المكونات هي وحدة المعالجة المركزية (CPU), أو المعالج, الذي يعد بمثابة "العقل" للكمبيوتر. من بين المكونات الأخرى نجد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، التي تقوم بعملية التخزين المؤقت للمعلومات التي تستخدمها CPU أثناء تشغيل الكمبيوتر. ويتم مسح المعلومات المخزنة في الذاكرة RAM عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.
ويتصل كل جزء آخر من أجزاء الكمبيوتر تقريبًا بوحدة النظام باستخدام الكبلات. يتم توصيل الكبلات في منافذ محددة (فتحات), توجد عادةً في الجزء الخلفي من وحدة النظام. وتُسمى الأجهزة التي لا تعد جزءًا من وحدة النظام بـ بالجهاز الطرفي أو الجهاز أحيانًا.

2- الماوس:
يعد الماوس جهازًا صغيرًا يتم استخدامه للإشارة إلى العناصر وتحديدها على شاشة الكمبيوتر. وبالرغم من أن أجهزة الماوس تأتي في أشكال متعددة، فإن الماوس المعتاد يتخذ شكل الفأر الحقيقي إلى حد ما. وهو صغير ومستطيل الشكل ومتصل بوحدة النظام بواسطة سلك طويل يشبه الذيل. تكون بعض أجهزة الماوس الجديدة لاسلكية.

3- لوحة المفاتيح
يتم استخدام لوحة المفاتيح أساسًا لكتابة النصوص في الكمبيوتر. مثل لوحة المفاتيح الموجودة على آلة كاتبة، تحتوي لوحة المفاتيح على مفاتيح لكتابة الحروف والأرقام، ولكنها تحتوي أيضًا على مفاتيح خاصة:
· تؤدي مفاتيح الوظائف، التي توجد على الصف الموجود في أعلى لوحة المفاتيح، وظائف مختلفة استنادًا إلى المكان الذي يتم استخدامها فيه.
· تتيح لوحة المفاتيح الرقمية، التي توجد على الجانب الأيمن في غالبية لوحات المفاتيح، إمكانية إدخال أرقام بسرعة.
· تتيح مفاتيح التنقل, مثل مفاتيح الأسهم، إمكانية التنقل داخل مستند أو صفحة ويب.


4- جهاز العرض

يعرض جهاز العرض المعلومات في شكل مرئي، وذلك باستخدام نص ورسومات. يسمى جزء جهاز العرض الذي يعرض المعلومات بـ الشاشة. مثل شاشة التلفزيون، يمكن لشاشة الكمبيوتر عرض صور ثابتة أو متحركة.
يوجد نوعان أساسيان من أجهزة العرض: أجهزة عرض CRT (أنبوبة شعاع كاثود) وأجهزة عرضLCD (شاشة عرض كريستال سائلة). يعرض النوعان صور واضحة، ولكن أجهزة عرض LCD تتميز بأنها أخف وزنًا وأدق. ولكن أجهزة عرض CRT، بالرغم من ذلك، تتميز برخص ثمنها بشكل عام.


5- الطابعة


تنقل الطابعة بيانات من كمبيوتر على ورق. لا تحتاج إلى طابعة لاستخدام الكمبيوتر، ولكن أن يكون لديك واحدة، فإن ذلك يتيح إمكانية طباعة البريد الإلكتروني والبطاقات والدعوات والإعلانات ومواد أخرى. يحب العديد من الناس أن يتوفر لهم القدرة على طباعة صورهم الفوتوغرافية بالمنزل أيضًا.
النوعان الرئيسيان من الطابعات هما طابعات النافثة للحبر وطابعات ليزر. تعد طابعات النافثة للحبر هي أكثر الطابعات شيوعًا للاستخدام بالمنزل. تطبع هذه الطابعات باللونيين الأسود والأبيض أو بجميع الألوان، ويمكنها إنتاج صور فوتوغرافية عالية الجودة عندما يتم استخدامها مع ورق خاص. وتتميز طابعات الليزر بأنها أسرع، وتتميز بقدرتها على تحمل الاستخدام الكبير.

6- السماعات

يتم استخدام السماعات لتشغيل الصوت. يمكن أن تكون هذه السماعات مضمنة في وحدة النظام، أو متصلة بكبلات. تتيح السماعات إمكانية الاستماع إلى الموسيقى وسماع المؤثرات الصوتية من الكمبيوتر.
7- المودم



لتوصيل الكمبيوتر بإنترنت، تحتاج إلى مودم. يعد المودم جهازًا يرسل معلومات الكمبيوتر ويتلقاها عبر خط تليفون أو كابل فائق السرعة. يتم تضمين أجهزة المودم أحيانًا في وحدة النظام، ولكن أجهزة المودة الفائقة السرعة تكون عادةً مكونات منفصلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق